أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه من خروج بريطاني غير منظم من الاتحاد بعد رفض البرلمان لاتفاق البريكست

الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه من خروج بريطاني غير منظم من الاتحاد بعد رفض البرلمان لاتفاق البريكست

أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه من رفض البرلمان البريطاني الصفقة بين لندن وبروكسل حول بريكست، واعتبر أنه فاقم من خطر سير العملية بشكل غير منظم، مؤكدا أنه يستعد لهذا السيناريو.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية: جان كلود يونكر، في بيان صدر عنه اليوم الثلاثاء: “أخذت بعين الاعتبار نتائج التصويت (في مجلس العموم البريطاني) وأشعر بالأسف لذلك . وبعده زاد خطر الانسحاب غير المنظم للمملكة المتحدة (من الاتحاد الأوروبي)”.
وتابع يونكر: “إن المفوضية الأوروبية، وعلى الرغم من أننا لا نريد لهذا الأمر أن يحدث، سنقوم بتكثيف تحضيراتنا لضمان الاستعداد الكامل للاتحاد الأوروبي لذلك”.
وأضاف رئيس المفوضية الأوروبية أن “هذه الفرصة هي الوحيدة لضمان الانسحاب المنظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي”، ودعا المملكة إلى توضيح نواياها بأسرع وقت ممكن، قائلا إن “الوقت انتهى تقريبا”.
واعتبر يونكر أن مشروع الاتفاق الذي تم رفضه يمثل “حلا وسطا صريحا وأفضل صفقة ممكنة”، موضحا أنه “يخفف من الضرر التي سيتعرض له جراء بريكست المواطنون وقطاع الأعمال في كل أنحاء أوروبا”.
من جانبه، تعهد رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تياني، بحماية حقوق المواطنين الذين قد يتضررون من نتائج تصويت اليوم.
وقال تياني، في تغريدة نشرها على حسابه في موقع “تويتر”: “إن التصويت حول بريكست خبر سيء، وأفكارنا الأولى هي عن 3.6 مليون مواطن للاتحاد الأوروبي يقيمون في بريطانيا، وعن أن بريطانيين كثيرين يقيمون في دول مختلفة بالاتحاد الأوروبي”.
وتابع تياني: “إنهم بحاجة إلى ضمانات بشأن مستقبلهم. نحن دائما سنكون إلى جانبهم”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السعوديون في الخارج يعلنون تاسيس حزب معارض ضد نـظام ال سعود الهدف منه اسقاط النظام

أعلنت مجموعة من السعوديين المقيمين بالمنفى في دول بينها بريطانيا والولايات المتحدة، تاسيس حزب معارض، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *