أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تركيا تتحرك لاسترداد الداعشيات التركيات الـ 16 المحكوم عليهن بالإعدام في العراق

تركيا تتحرك لاسترداد الداعشيات التركيات الـ 16 المحكوم عليهن بالإعدام في العراق

بدأت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، البدء بالتحرك في ملف المواطنات التركيات الـ16 المحكوم عليهن بالإعدام في العراق، بتهمة الانتماء لتنظيم داعش.

واكدت مصادر مطلعة اليوم (27 شباط 2018)، انه “من غير المتوقع أن تسمح الحكومة المركزية في بغداد بترحيلهم إلى الجانب التركي، في ظل التكهنات التي تتحدث عن زيادة قرارات وأحكام الإعدام في حق عناصر تنظيم داعش في العراق نظرًا لاقتراب الانتخابات” وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” التركية.
وتشير التقديرات إلى أن السجون العراقية تضم نحو 400 امرأة تركية ونحو 200 طفل يحملون الجنسية التركية، وصدر حكم قضائي بالإعدام في حق 16 منهم.
الجدير بالذكر ان تركيا سلمت قبل ايام العراق القيادي البارز في تنظيم داعش “إسماعيل علوان العيثاوي” الذي يتصدر قائمة “أكثر الإرهابيين المطلوبين للعدالة دوليا”.
وتقول مصادر أن الخارجية التركية تسعى لوقف تنفيذ قرار الإعدام الصادر في حق المواطنين الأتراك؛ بينما تؤكد مصادر مطلعة على الشأن العراقي أن الحكومة العراقية قد تلجأ إلى إصدار مزيد من أحكام وقرارات الإعدام في حق المعتقلين الإرهابيين مع اقتراب موعد الانتخابات.
وبحسب الادعاءات المتداولة في هذا الشأن فإن أنقرة متفائلة بشأن الإفراج عن الأطفال الأتراك المعتقلين، بينما تسيطر عليها المخاوف بشأن التركيات المعتقلات لدى العراق.
وصادق القضاء العراقي، يوم الأحد الماضي، على إعدام 15 مواطنة تركية، بتهمة الانضمام لتنظيم داعش، بعد صدور نفس الحكم على سيدة تركية في قضية سابقة.
وبحسب جريدة “جمهوريت” التركية، فإن “الجهات الرسمية التركية وعلى رأسها وزارة الخارجية تسعى منذ مدة طويلة لإعادة العائلات التركية المنضمة إلى تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق ابتداءاً من عام 2012، من أجل محاكمتهم على الأراضي التركية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس تحالف البناء هادي العامري : اختيار عادل عبد المهدي كان قرارا عراقيا ومرشحو الوزارات الشاغرة امرهم متروك للتصويت في البرلمان

أكد رئيس ” تحالف البناء ” هادي العامري أن ” اختيار عادل عبد المهدي لرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *