أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة نيويورك تايمز : البيت الأبيض طرح خطة لاستبدال وزير الخارجية الحالية ريكس تيلرسون بمدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA
Republican US Representative from Kansas Mike Pompeo listens as former US Secretary of State and Democratic Presidential hopeful Hillary Clinton testifies before the House Select Committee on Benghazi on Capitol Hill in Washington, DC, October 22, 2015. AFP PHOTO / SAUL LOEB (Photo credit should read SAUL LOEB/AFP/Getty Images)

صحيفة نيويورك تايمز : البيت الأبيض طرح خطة لاستبدال وزير الخارجية الحالية ريكس تيلرسون بمدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن البيت الأبيض طرح خطة لاستبدال وزير الخارجية الحالية ريكس تيلرسون بمدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA مايك بومبيو في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

ونقلت الصحيفة اليوم الخميس عن مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة دونالد ترامب قولهم إن السيناتور الجمهوري توم كوتون هو من سيخلف بومبيو في كرسي مدير وكالة الاستخبارات، وفق للخطة المطروحة، وهو قد أكد جاهزيته لذلك.
وذكرت الصحيفة أن ترامب سيخسر، بتعيين كوتون بمنصب مدير وكالة الاستخبارات، حليفه الرئيسي في الكونغرس، مؤكدة أن الجدل لا يزال جار بشأن ما إذا كان من الأفضل إبقاء السيناتور في منصبه الراهن، غير أنه يبقى الآن الخيار الوحيد لتولي كرسي إدارة الـ CIA في لانغلي.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كان ترامب وافق نهائيا على الخطة، غير أن العلاقات بين الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته تيلرسون شهدت تفاقما ملحوظا ويبدو أن سيد البيت الأبيض مستعد بشكل عام على إبعاد تيلرسون.
وأضافت الصحيفة أن رئيس موظفي البيت الأبيض جون إف كيلي وضع خطة انتقال وأطلع عليها مسؤولين آخرين، متوقعة أن تحدث هذه التعديلات في أواخر العام الجاري أو مطلع العام المقبل.
وأفادت الصحيفة بأن تيلرسون، إذا غادر منصبه في الفترة المذكورة، سيتصدر قائمة وزراء الخارجية الأمريكان ذوي أقصر فترة ولاية، ولا يتعلق رحيلهم بتغير رئيس للبلاد، خلال أكثر من قرن.
وذكرت الصحيفة بوجود خلافات بين ترامب وتيلرسون بشأن عدد من أهم مسائل الأجندة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك الاتفاق النووي مع إيران وكوريا الشمالية والأزمة الخليجية.
وأشارت الصحيفة إلى أن بومبيو الذي كان يتولى مقعدا في الكونغرس على مدى ثلاث فترات أعجب ترامب بتصريحاته أثناء موجزات يومية في البيت الأبيض، مما جعل منه مستشارا موثوقا به للرئيس وحتى في الشؤون التي تخرج عن نطاق مسؤوليات الـ CIA، بما فيها الرعاية الصحية.
وأكدت الصحيفة أن بومبيو تعرض لانتقادات في وكالته لكونه “شخصية سياسية أكثر من اللازم” لتحقيق مسؤولياته في هذا المنصب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *