أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / هآرتس تكشف : لقاء سري لوزير خارجية الإمارات ونتنياهو

هآرتس تكشف : لقاء سري لوزير خارجية الإمارات ونتنياهو

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن حدوث لقاء سري بين وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في نيويورك في سبتمبر/أيلول 2012 تم بتنسيق من سفير الإمارات في واشنطن.

وجاء هذا التقرير لصحيفة هاارتس ليؤكد تقرير سابق لراديو اوستن الاوروبي نشر في فبراير شباط الماضي كشف فيه عن اتصالات سرية وزيارات يقوم بها وزراء وضباط عسكريون امنيون اماراتيون لاسرائيل واتصالات تمت بين وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد ومسؤولين اسرائيليين ولقاء تم بينه وبين نتنياهو .
ونقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيين غربيين كبيرين، قولهما إن نتنياهو وبن زايد كان لديهما نفس وجهة النظر بشأن البرنامج النووي الإيراني، إلا أن الأخير قد أوضح أن بلاده لا تستطيع تطوير العلاقات مع إسرائيل طالما أنها لا تظهر أي تقدم في ما يسمى “عملية السلام” مع الفلسطينيين.
وأشار الدبلوماسيان، اللذان رفضا ذكر اسميهما، إلى أن اللقاء جرى في 28 سبتمبر/أيلول 2012 على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أي بعد يوم واحد من خطاب نتنياهو الذي أطلق عليه “الخط الأحمر”، حيث ادعى فيه أنه يجب على المجتمع الدولي أن يضع خطا أحمر أمام برنامج تخصيب اليورانيوم في إيران، ومنعها من حيازة كمية يورانيوم مخصب بدرجة عالية تتيح لها إنتاج قنبلة نووية.
وتبين أن نتنياهو هو الذي بادر إلى اللقاء، حيث إنه منذ أن تسلم مهام منصبه في العام 2009 وهو يحاول تنظيم لقاء مع مسؤولين كبار في دول الخليج التي لا يوجد لإسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية معها مثل السعودية والإمارات والبحرين.
وبحسب صحيفة هآرتس فإن اغتيال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محمود المبحوح في دبي في يناير/كانون الثاني 2010 الذي نسب للموساد الإسرائيلي، أنشأ حالة من التوتر بين إسرائيل والإمارات، وأعاق عقد مثل هذا اللقاء مدة سنتين.

 

عبد الله بن زايد يلتقي نتيناهو بمعية سفير الامارات في واشنط في فندق بعد دخوله من باب خلفي

وأضاف الدبلوماسيان أنه بعد فترة طويلة كان يرسل فيها نتنياهو رسائل عبر وسطاء إلى كبار المسؤولين في الإمارات؛ وافق بن زايد على لقائه.
“عبد الله بن زايد وصل بمعية سفير بلاده في واشنطن، يوسف العتيبة، وتم إدخالهما إلى الفندق بشكل سري جدا، عن طريق موقف سيارات تحت الأرض، ثم صعدا بالمصعد الخاص بالخدمات إلى الجناح الذي يقيم فيه نتنياهو ” .

 

السفير الاماراتي العتيبة .. مع حسناوات امريكيات زوجات مسؤولين امريكان واعلاميات دعاهن بضيافة محمد بن زايد لزيارة الامارات .. جزء من برامج العتيبة لشراء النفوذ في امريكا
وعُلم أن اللقاء جرى في فندق ريجنسي في نيويورك. ويضيف الدبلوماسيان أن بن زايد وصل بمعية سفير بلاده في واشنطن يوسف العتيبة، وتم إدخالهما إلى الفندق بشكل سري جدا عن طريق موقف سيارات تحت الأرض، ثم صعدا بالمصعد الخاص بالخدمات إلى الجناح الذي يقيم فيه نتنياهو.
وحضر اللقاء من الجانب الإسرائيلي نتنياهو، ومستشار الأمن القومي في حينه جنرال الاحتياط يعكوف عميدرور، والسكرتير العسكري يوحنان لوكر.

التنسيق الاماراتي مع الاسرائيليين ضد ايران

وبحسب الدبلوماسيين الغربيين فإن اللقاء كان في أجواء ودية، وتركز على المسألة الإيرانية، وكذلك القضية الفلسطينية. كما عبر فيه بن زايد عن تقديره لخطاب نتنياهو في الأمم المتحدة.
ويضيف الدبلوماسيان أن بن زايد أكد لنتنياهو أن بلاده معنية بتطوير العلاقات مع إسرائيل، ولكنها لا تستطيع القيام بذلك، وخاصة بشكل علني، طالما استمر الجمود السياسي بين إسرائيل والفلسطينيين.

وبحسب تقارير نشرت في الإعلام الأميركي، فإن نتنياهو يواصل الحفاظ على قناة اتصال مع الإمارات بواسطة سفير إسرائيل في واشنطن رون ديرمر. وكان مسؤولون في الإدارة الأميركية قد أكدوا قبل سنتين، أن ديرمر يقيم علاقات عمل وثيقة مع سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، وأن الاثنين متفقان في كل القضايا باستثناء القضية الفلسطينية.
يذكر في هذا السياق، أن إسرائيل تلقت رسالة مماثلة مؤخرا في سبتمبر/أيلول 2016، حيث شاركت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني في وجبه غداء في نيويورك كان الضيف المركزي فيها عبد الله بن زايد الذي شدد على أن بلاده ودول أخرى في الخليج معنية بتطوير علاقاتها مع إسرائيل، ولكنها لن تقوم بخطوات تطبيع معها دون إظهار أي رغبة حقيقية في التقدم السياسي باتجاه حل الدولتين.
وأكد الدبلوماسيان الغربيان على أن موقف الإمارات بشأن العلاقة مع إسرائيل وفي الشأن الفلسطيني لا يزال هو نفسه عندما يتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع نتنياهو عن رغبتهما بالدفع بمبادرة سلام إقليمية بمشاركة دول عربية.

الدلال البريطاني “بلير ” عمل وسيطا بين ولي العهد محمد بن زايد ونتنياهو

كما لفت الدبلوماسيان إلى أن نتنياهو وهو يعمل ” دلالا ” لمصلحة اسرائيل وفق صحف اسرائيلية ٬ حاول في السنوات الخمس الأخيرة تنظيم لقاء مع ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد. وبحسبهما فإن رئيس الحكومة البريطانية الأسبق توني بلير المقرب من ولي العهد الإماراتي ويعمل مستشارا لديه، حاول مساعدة نتنياهو في تنظيم هذا اللقاء.
ولفتت الصحيفة، في هذا السياق، إلى أن بلير كان له دور في مبادرة سلام إقليمية، في أعقاب القمة السرية التي جرت في مدينة العقبة الأردنية في فبراير/شباط 2016، حيث كان لبلير -الذي يعتبر كذلك مقربا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي- دور في الاتصالات بين نتنياهو ويتسحاق هرتسوغ لتشكيل حكومة وحدة. وفي حينه ألمح بلير إلى أن تشكيل هذه الحكومة وتحريك العملية السياسية سوف يجعل ولي العهد الإماراتي يوافق على المشاركة بشكل شخصي أو إرسال مندوب من قبله إلى قمة إقليمية تشارك فيها إسرائيل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *