أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / روحاني: ايران كانت اول من هب لمساعدة العراق في مواجهة داعش والولايات المتحدة عاجزة عن التخلي عن الاتفاق النووي

روحاني: ايران كانت اول من هب لمساعدة العراق في مواجهة داعش والولايات المتحدة عاجزة عن التخلي عن الاتفاق النووي

قال رئيس الجمهورية حسن روحاني الى أن التاريخ سيسجل أن إيران كانت البلد الأول الذي هبّ لمساعدة العراق في مواجهة داعش، مشددا على ان الولايات المتحدة عاجزة عن التخلي عن الاتفاق النووي ٫ودعا الأمريكيين الى مراعاة الادب أثناء إطلاق التصريحات عن إيران.

روحاني قدم التهاني بمناسبة الانتصارات التي تتحقق في سوريا والعراق وخصوصا تحرير الموصل الأخير معتبرا أن الانتصارات المتحققة في هذه الدول هي انتصارات لجميع شعوب المنطقة وخصوصا الشعب الإيراني لأن ايران وقفت الى جانب سوريا والعراق ونصرتهم وساعدتهم.
رئيس الجمهورية قال إن مكافحة الإرهاب هي عملية مواجهة فكر وثقافة معينة وهذا مسار طويل جدا لأن نزع الأفكار المتطرفة من المجتمعات يلزمه وقت طويل في غالب الأحيان وأضاف: “عندما احتل الإرهابيون الموصل، لم يكونوا ليتوقفوا عند احتلال هذه المدينة بل كانوا دوما يفكرون في احتلال مدن العراق كأربيل وبغداد. في ذلك اليوم كانت الجمهورية الإسلامية أول من هبّ لمساعدة العراق لمواجهة الإرهابيين وسيسجل التاريخ أن إيران أول من وقف الى جانب الحكومة العراقية لمساعدة الشعب العراقي لتخليصه من خطر الارهاب”.
وقال الرئيس روحاني ان : “الجمهورية الإسلامية الإيراني هي بلد قوي لا يمكن التحدث اليها بعنجهية وطريقة كلام غير لائقة، فبعض الدول كانت قوى عظمى وندمت من التصريحات غير المسؤولة تجاه إيران. يجب على الجميع مراعاة الأدب أثناء التحدث عن الجمه،رية الاسلامية، يجب على الأمريكيون كذلك أن يراعوا الأدب في تصريحاتهم. حيث ان بعض المسؤولين السياسيين والعسكريين يطلقون تصريحات بالية أثبتت عدم جدواها، ويكررونها”.
روحاني لفت إلى أن من يريد مواصلة مسير 40 عاما من القرارات الخاطئة تجاه إيران فهو محكوم عليه بالفشل والهزيمة كما كانت الهزيمة نصيب خطواته التي اتخذها في الماضي ضد إيران.
رئيس الجمهورية أشار الى أن الموضوع النووي الإيراني يشكّل الموضوع الأصعب بالنسبة للإدارة الأمريكية، فلم يمر زمان على الإدارة الأمريكية كاليوم حيث لا تستطيع فيه الولايات المتحدة اتخاذ قرار بشكل سهل فيما خص الموضوع النووي فبعض مسؤولي الإدارة الأمريكية يعتقدون أن أمريكا تعرضت للخداع فيما خص الاتفاق النووي في الوقت الّذي تبدو فيه الولايات المتحدة عاجزة عن فعل أي شيء في مواجهة إيران.
روحاني أشار إلى 16 عاما من التدخل العسكري الأمريكي في المنطقة واحتلالها لأفغانستان والعراق وجر المنطقة الى نوع من الفوضى وانعدام الأمن على الرغم من انتشار القواعد العسكرية وانتشار الأساطيل البحرية وأضاف: “لم يقدموا أي شيء لمواجهة الإرهاب في العراق بل كانوا سببا لمزيد من المشاكل في هذه المنطقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية يعلنون السيطرة على مديرية الجوية الاستراتيجية في ” مأرب ” وتطهيرها من مرتزقة العدوان

اعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية في اليمن اليوم الثلاثاء، من السيطرة على مركز مديرية الجوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *