أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / وزير الخارجية العطية : فرض الحصار على قطر بمثابة اعلان حرب دون دماء ..!!

وزير الخارجية العطية : فرض الحصار على قطر بمثابة اعلان حرب دون دماء ..!!

وصف وزير الدفاع القطري خالد العطية، ما تتعرض له بلاده من حصار وإجراءات عقابية أخرى، من قبل ثلاث دول خليجية ومصر، بأنه “بمثابة إعلان حرب دون دماء”، فيما اعتبر أن الحصار يقصد به “شيطنة قطر” ٫ وكشف العطية أن محور محادثاته في أنقرة، اليوم، مع نظيره التركي فكري إيشق ومع الرئيس رجب طيب أردوغان، سيكون موضوع القاعدة العسكرية التركية في قطر، وتعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.

وانتقد العطية، في مقابلة مع صحيفة “العربي الجديد” اللندنية نشرت، اليوم الجمعة، “حصار” بلاده من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، والذي تمثل في قطع العلاقات، وإغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية، “ما ألحق الضرر بالمواطنين، وضرب النسيج الاجتماعي بين الدول الخليجية”.
وقال العطية : “العلاقة التي تربط قطر مع الأشقاء في تركيا هي علاقات تاريخية ومستمرة، وتأتي زيارتي في هذا الإطار، وأيضاً في إطار تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين”، موضحاً أن عدد العسكريين الأتراك، الذين سينتشرون في القاعدة، “متروك لتقدير البلدين، ويعتمد على نوع التمارين المشتركة وحجمها، والمهام المكلفة بها”.
ووصف لعطية علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية بـ”الإستراتيجية”، وخصوصاً في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، لافتاً إلى تمرير الكونغرس الأميركي لاتفاقية بيع قطر طائرات حربية حديثة، ومجدداً التأكيد على أن موضوع إغلاق قاعدة “العديد” العسكرية في قطر، هو أمر غير وارد على الإطلاق.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت، فجر الخامس من حزيران الجاري، علاقاتها كافة مع قطر، وفرضت عليها سلسة من الإجراءات العقابية؛ ثم قدمت لها، عبر الوسيط في الأزمة، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، قائمة مطالب وشروط من 13 بنداً، لتنفيذها مقابل عودة العلاقات إلى طبيعتها، غير أن الدوحة رفضت هذه المطالب واعتبرتها “تعدياً على السيادة الوطنية”.
وختم العطية بالتشديد على أن “كل ما يقال عن تمويل جماعات إرهابية، هو عارٍ تماماً عن الصحة، ويقصد به شيطنة قطر”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *