أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / مجموعة العمل في الامم المتحدة تعتبر قطع الجماعات الارهابية المياه عن دمشق بانه جريمة حرب

مجموعة العمل في الامم المتحدة تعتبر قطع الجماعات الارهابية المياه عن دمشق بانه جريمة حرب

وصفت الأمم المتحدة الخميس قيام مجموعات ارهابية بقطع المياه عن 5,5 مليون نسمة في دمشق منذ اكثر من اسبوع بمثابة جريمة الحرب.

وتفرض جبهة النصرة الإرهابية المسيطرة على نبع الفيجة منذ نحو أسبوعين حصاراً مائياً على دمشق، مانعة الماء عن نحو ستة ملايين مواطن ، وقبل الحصار المائي قامت جبهة النصرة بتلويث مصادر المياه الآتية من وادي بردى بمادة المازوت.
وخلال مؤتمر صحافي في جنيف، رأى يان إيغلاند رئيس مجموعة العمل في الأمم المتحدة حول المساعدة الإنسانية لسوريا أنه من الصعب معرفة الجهة المسؤولة عن هذا الوضع.
وأوضح أن “أعمال التخريب والحرمان من المياه جرائم حرب لأن المدنيين يشربونها ولأنهم هم الذين سيصابون بالأمراض في حال لم يتم توفيرها مجددا”.
وقال إيغلاند: “في دمشق وحدها 5,5 مليون شخص حرموا من المياه أو تلقوا كميات أقل لأن موارد وادي بردى (…) غير قابلة للاستخدام بسبب المعارك أو أعمال التخريب أو الاثنين معا”.
وحتى الآن قدرت الأمم المتحدة بأربعة ملايين عدد سكان العاصمة وضواحيها المتضررين من انقطاع المياه منذ 22 كانون الأول/ديسمبر.
وأضاف إيغلاند: “نريد التوجه إلى هناك والتحقيق في ما حدث لكن قبل كل شيء نريد إعادة ضخ المياه”.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية السورية أن قطع المياه عن المدنيين في دمشق يشكل جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، وأعربت عن أسفها لحالة الصمت الدولي حيال هذه الجريمة .
وقالت الوزارة في رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن أن الحكومة تأسف للنفاق الدولي المتبع والذي يدعون فيه الحرص على حقوق المواطنين السوريين والرأفة بوضعهم الإنساني في وقت تشاطر فيه المنظمات الدولية هذا الصمت والامتناع عن إدانة هذه الجريمة.
كما دعت الوزارة مجلس الأمن لدعم الحكومة السورية في الإجراءات التي تتخذها لإعادة المياه إلى مدينة دمشق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *