أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لافروف : لا تفاهمات مع واشنطن سوى حق الشعب السوري في تقرير مصيره عبر الانتخابات

لافروف : لا تفاهمات مع واشنطن سوى حق الشعب السوري في تقرير مصيره عبر الانتخابات

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واش نطن بانها تتعمد تسريب معلومات تضليلية حول المباحثات الخاصة بسوريا، مؤكدا التوصل الى اتفاقات لا تستند سوى الى حق الشعب السوري فقط في تحديد مصير بلاده وتقرير من يحكمه عبر الانتخابات

واشار لافروف في مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثات اجراها بموسكو مع نظيره الصربي ايفاتسا داتشيتش الى ان هناك “بالفعل اتفاقيات وتفاهمات روسية اميركية معلنة حول قضية التسوية في سوريا باركتها مجموعة الدعم الدولية لسوريا واقرها مجلس الامن الدولي”.
واوضح ان “هذه التفاهمات لا تستند سوى الى حق الشعب السوري فقط في تحديد مصير بلاده وتقرير من يحكمه عبر الانتخابات”. ومن جهة اخرى اعرب لافروف عن استعداد روسيا لاستئناف العلاقات مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) على اساس التكافؤ.
وقال “ان روسيا لم تبادر لقطع هذه العلاقات” مشددا على ان موسكو لا تريد الصدام مع حلف الأطلسي متهما الغرب ب”اختلاق” الخطر الروسي من اجل مضاعفة الميزانيات الحربية.
ورحب لافروف بموقف صربيا “الرافض لمحاولات الاتحاد الاوروبي جر الدول الاوروبية لاتخاذ مواقف معادية لروسيا”.
واعرب لافروف على صعيد اخر عن رغبة بلاده في ان يتم اختيار مواطن من دول اوروبا الشرقية لتولي منصب السكرتير العام للامم المتحدة.
واشار الى وجود اجماع للدول التي تدخل في مجموعة اوروبا الشرقية التي تضم دول الرابطة المستقلة وبعض الاعضاء في الاتحاد الاوروبي حول هذا التوجه .
وشدد على وجود مرشحين اقوياء لشغل هذا المنصب لكنه لم يشر مباشرة الى رغبة روسيا في ترشيح احد مواطنيها للمنصب الدولي الرفيع.
وشدد على ان روسيا وصربيا تجمعان على ان العلاقات الثنائية مع الاتحاد الاوروبي وحلف الأطلسي يجب الا تؤثر سلبا على علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *