أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين صباح اليوم الخميس تحديا للامم المتحدة والولايات المتحدة وحلفائها

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين صباح اليوم الخميس تحديا للامم المتحدة والولايات المتحدة وحلفائها

أطلقت بيونغ يانغ صباح hاليوم الخميس 10 مارس/آذار صاروخين بالستيين قصيري المدى نحو البحر الشرقي، بحسبما ذكره الجيش الكوري الجنوبي.

وبالغت هيئة أركان القوات المسلحة بإطلاق كوريا الشمالية الصاروخين صباح اليوم الخميس عند الساعة 5:20 صباحا من إقليم هوانغهيه نحو مياه شمال شرقي ميناء وانسان في الساحل الشرقي بكوريا الشمالية، مضيفة أن الصاروخين قطعا مسافة تقدر بحوالي 500 كيلومتر. وقالت الهيئة إن الجيش يواصل مراقبة الوضع عن كثب ويستعد للتعامل مع أي استفزازات عسكرية محتملة من قبل كوريا الشمالية.
على صعيد متصل، دعا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، كوريا الشمالية إلى الامتناع عن الأعمال الاستفزازية، مشيرا إلى أن بلاده تواصل التعاون عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ، وأضاف سوجا في مؤتمر صحفي أن الحكومة تظل متيقظة ومستعدة لكافة الظروف.
إلى ذلك كشف مسؤول في الأمم المتحدة أن إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين قصيري المدى اليوم ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر إطلاق صاروخ باستخدام التقنية الخاصة بالصاروخ البالستي. وذكر المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الأمم المتحدة لا تعقد اجتماعا خاصا ولا تفرض عقوبات جديدة كالعادة، في حال إطلاق صاروخ قصير المدى.
وكان مجلس الأمن قد وافق يوم الأربعاء، 2 مارس/آذار، بالإجماع، على قرار بتوسيع العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ. ويحظر القرار تقديم الوقود لطائرات وصواريخ كوريا الشمالية، ويقضي بتفتيش شحنات البضائع الخارجة من البلاد والداخلة إليها، كما يحظر بيع جميع الأسلحة التقليدية لكوريا الشمالية. ويحد القرار بشكل كبير من عمليات تصدير الفحم والحديد والذهب والتيتانيوم والمعادن الطبيعية النادرة ويفرض عقوبات مالية ضد البنوك والمؤسسات المالية الكورية الشمالية.
في غضون ذلك، أفادت وكالة يونهاب للأنباء بأن كوريا الشمالية تنوي التصرف في جميع الأصول الكورية الجنوبية الموجودة في أراضيها.
وورد في بيان لكوريا الشمالية، أنها ستتصرف في جميع الممتلكات الكورية الجنوبية الموجودة في أراضيها وذلك في مواجهة العقوبات المنفردة التي فرضتها الحكومة الكورية الجنوبية ضدها مؤخرا.
وصرحت كوريا الشمالية في بيان صادر باسم المتحدث باسم لجنة السلام والوحدة الوطنية وهو الجهاز الرسمي للدولة المسئول عن التعامل مع كوريا الجنوبية “من الآن فصاعدا، نعلن إبطال جميع الاتفاقات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والتبادلات الموقعة بين الكوريتين”.
وأضاف البيان ” سنتصرف في جميع الأصول التابعة للشركات الكورية الجنوبية والأجهزة المعنية الموجودة في جانبنا ، لأن كوريا الجنوبية قد قامت بوقف برنامج السياحة إلى جبل كومكانغ وتشغيل مجمع كيسونغ الصناعي بصورة كاملة”.
يشار الى أن سيئول قررت قبل شهر واحد وقف تشغيل مجمع كيسونغ الصناعي، المشروع المشترك بين الكوريتين بصورة كاملة، ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى مؤخرا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تؤكد حقها في استعادة الجولان وتطالب مجلس الأمن بمساءلة إسرائيل

جددت سوريا تمسكها بحقها في استعادة الجولان المحتل “بجميع الوسائل المتاحة التي يكفلها القانون الدولي”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *