أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / دبلوماسي ايراني يعلن توصل بلاده والمجموعة السداسية لاتفاق نووي تاريخي في فيينا ومن المنتظر الاعلان عنه اليوم
اجتماع بين ايران والسداسية في جنيف - ارشيف

دبلوماسي ايراني يعلن توصل بلاده والمجموعة السداسية لاتفاق نووي تاريخي في فيينا ومن المنتظر الاعلان عنه اليوم

أكد دبلوماسي إيراني أن إيران والقوى الكبرى الست توصلت لاتفاق نووي تاريخي سيخفف العقوبات على طهران مقابل كبح برنامجها النووي، واضاف قائلا: ” كل العمل الشاق أثمر وتوصلنا لاتفاق” ، ينتظر العالم اجمع الاعلان عنه اليوم .

وأفادت وكالة رويترز بأن مسؤولا إيرانيا آخر أكد هذا النبأ.
وتم الإعلان في وقت سابق عن تأجیل قراءة بیان نتائج المفاوضات النووية الإيرانية لوضع اللمسات الأخيرة ، وکان من المقرر قراءة البیان صباح الثلاثاء من قبل وزیر الخارجیة الإیراني، محمد جواد ظریف، ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الأوروبي، فدریکا موغيریني، في المرکز الإعلامي للأمم المتحدة في فیینا.
وذكرت وكالة “فارس” للأنباء أن إيران والسداسية الدولية ستعقدان اجتماعا شاملا صباح الثلاثاء لمناقشة الاتفاق النووي النهائي قيد الانجاز.
وأفادت نائب مدير دائرة الإعلام والصحافة بالخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن وزراء خارجية دول السداسية الدولية أنهوا اجتماعهم في الساعة الثانية صباح الثلاثاء، وكتبت زاخاروفا على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “انتهى في الساعة 2 من صباح الثلاثاء في فيينا عمل وزراء السداسية. سيعمل الخبراء في الساعات المتبقة من الليل. وفي الصباح الباكر سيجري اجتماع للمدراء السياسيين”.
على الصعيد نفسه ، علمت شبكة نهرين نت الاخبارية من مصادر اعلامية في طهران ان الرئيس روجاني سيوجه خطابا الى الشعب الايراني اليوم بالتزامن مع اعلان التوصل الى اتفاق نووي بين ايران والسداسية ، في وقت ذكرت رويترز ان الاتفاق سيتضمن ابقاء العقوات على شراء القطع العسكرية الخاصة بانتاج الصواريخ لمدة ثمان سنوات .
كما اكد مصدر في الاتحاد الاووربي لوكالة الصحافة الفرنسية نباء التوصل الى اتفاق نووي قائلا : “لقد تم التوصل الى الاتفاق” في ختام 21 شهرا من المفاوضات وجولة نهائية استمرت اكثر من 17 يوما في فيينا لاغلاق هذا الملف الذي يثير توترا في العلاقات الدبلوماسية منذ 12 عاما

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *