أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / مقاتلون من الجيش السوري يدخلون بلدة ” الزهراء ” و قتال شرس يخوضه الجيش على جبهتي حلب والقنيطرة

مقاتلون من الجيش السوري يدخلون بلدة ” الزهراء ” و قتال شرس يخوضه الجيش على جبهتي حلب والقنيطرة

منذ اربع سنوات من الحصار نجح مقاتلون من الجيش السوري ولجن الدفاع الشعبية على الدخول الى بلدة ” الزهراء ” في حلب المحاصرة من جبهة النصرة الوهابية والجيش الجر ، فيما عده مراقبون عسكريون انتصارا استراتيجيا للجيش السوري وللجان الشعبية من ابناء البلدة الذين كانوا يقاتلون دفاعا عن البلدة ومنعا لاختراقها واحتلالها من الارهابيين المسلحين .

على صعيد متصل ، اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء المقرب من المعارضة ومقره لندن ، ان الجيش السوري وحلفاءه استعادوا السيطرة على عدة قرى قرب حلب بهدف تطويق المدينة الواقعة في شمال سورية وقطع خطوط امداد رئيسية. والتقدم صوب حلب هو ثاني هجوم كبير تشنه القوات الموالية للحكومة خلال أسبوع.
وشن الجيش ومقاتلون متحالفون معه من حزب الله اللبناني عملية كبيرة أيضا في جنوب سورية. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ،ان معارك شرسة مندلعة شمالي حلب أغلقت طريقا يؤدي الى الحدود التركية ويستخدمه مقاتلو المعارضة كخط امداد. وأضاف ان الجيش السوري سيطر على قرى بينها باشكوي وسيفات في حين استعر القتال في حردتنين ورتيان. وتابع ان 16 مسلحا على الأقل قتلوا.
وتحدث المرصد السوري عن معارك بين مقاتلين موالين للحكومة وجبهة النصرة وكتائب اسلامية في ستة أحياء على الأقل بينها حلب القديمة وجمعية الزهراء. وقالت قناة المنار التلفزيونية ان الجيش السوري سيطر على مناطق شمالي حلب في معارك أسفرت عن مقتل عشرات من مقاتلي المعارضة.
وجاء الهجوم قبيل ساعات من تقديم المبعوث الدولي الى سورية ستافان دي ميستورا تقريرا حول جهوده الرامية لايجاد حل للازمة السورية امام جلسة يعقدها مجلس الامن الدولي في نيويورك وتناقش خطة المبعوث لتجميد القتال في حلب. وقال مصدر ميداني سوري لوكالة فرانس برس «معركة اليوم (الثلاثاء) مهمة جدا ومعركة حلب عموما مهمة جدا لنا»، مضيفا ان «الهدف هو فك الطوق عن مدينة حلب، وفك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء» الشيعيتين اللتين تحاصرهما جبهة النصرة منذ اكثر من سنة ونصف.
وكان دي ميستورا قدم في 30 اكتوبر الماضي «خطة تحرك» في شأن الوضع في سورية الى مجلس الامن الدولي، تقضي «بتجميد» القتال خصوصا في مدينة حلب للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات. ويرى نوا بونساي المحلل في «مجموعة الازمات الدولية» ان الهجوم في حلب «يشكل محاولة من قبل النظام لتعزيز موقفه في اقتراح تجميد القتال» في حلب، مضيفا «اذا تمكن النظام من السيطرة على هذه القرى (…) وكسر الحصار على نبل والزهراء، فانه سيكون حدثا استثنائيا».
ويشن الجيش السوري هجومه في ريف حلب الشمالي بالتزامن مع هجوم مماثل يشنه بمساندة خصوصا من حزب الله في الجنوب عند مثلث درعا والقنيطرة وريف دمشق الجنوبي بالقرب من الحدود الاسرائيلية، وذلك بهدف تأمين الريف الجنوبي للعاصمة. وقال المصدر الميداني السوري لفرانس برس ان «هجوم اليوم لا علاقة له» بالعمليات العسكرية في الجنوب، مضيفا على الرغم من ذلك فان «العملية العسكرية (في حلب) تبين قدرة الجيش السوري على فتح عدة جبهات في وقت واحد».

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *