أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سقوط طائرة ركاب كازخستانية بعد اقلاعها من مطار الماتي ومقتل 14 راكبا

سقوط طائرة ركاب كازخستانية بعد اقلاعها من مطار الماتي ومقتل 14 راكبا

ارتفعت حصيلة ضحايا تحطم طائرة ركاب الجمعة بعد إقلاعها بوقت قصير من مطار ” ألماتي ” في كازخستان الى 14 قتيلا، وفق ما أكدت الحكومة الكازاخية.

وسقطت الطائرة بعد دقائق من إقلاعها من المطار صباح الجمعة، بينما كانت متجهة إلى العاصمة نور سلطان.
وقالت لجنة الطوارىء في هذا البلد في وسط آسيا أن 100 شخص كانوا على متن طائرة “بيك أير” المنكوبة، بينهم خمسة من طاقمها.
وبحسب اللجنة فقد جرح ايضا تسعة أشخاص بينهم ستة أطفال، والبقية كتبت لهم النجاة .
وتعهد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكايف بتقديم التعويضات لعائلات الضحايا، وقال على تويتر بأن المسؤولين عن الحادث “سوف يعاقبون بشدة وفقا للقوانين”.
كما أعلن توكايف ايضا عن انشاء لجنة حكومية للتحقيق في الظروف التي احاطت بالحادث.
وقالت هيئة الطيران المدني في بيان إن الطائرة “لم تتمكن من مواصلة الصعود خلال الإقلاع لتصطدم بسور أسمنتي ومبنى صغير”.
وروى شاهد العيان لوكالة ريا نوفوستي أنه قبل سقوط الطائرة كان يجلس في مقعد بالصف 15 بجوار النافذة، وبعد سقوط الطائرة هرع الركاب للخروج من الحطام، وساعد الركاب الناجون المصابين العالقين في الخروج من تحت الأنقاض والابتعاد عن بقايا الطائرة خوفا من اشتعال النيران بها”.
ولفت الناجي إلى أن الكارثة الجوية حدثت في الساعة السابعة صباحا والظلمة تخيم على المكان، حيث استعمل الركاب الناجون هواتفهم النقالة كمصابيح، مشيرا إلى أنهم شاهدوا عددا من الركاب الذين فارقوا الحياة.
وكشف شاهد العيان أن الركاب الذين جلسوا في المقاعد ابتداء من الصف الـ15 حتى مؤخرة الطائرة لم يصابوا بجروح خطيرة، وخرج معظمهم سالما، مضيفا أن القتلى وأكثر المصابين خطرا كانوا يجلسون في مقدمة الطائرة.
وأفاد أيضا بأن طاقم الطائرة سجل أسماء الناجين وحثهم على المغادرة والابتعاد بسرعة، فيما قدمت فرق الإنقاذ المساعدة للمتضررين بعد مرور نحو 20 دقيقة.
وكانت الطائرة من طراز “فوكر – 100” قد فقدت صباح اليوم الجمعة لدى ارتفاعها بعد إقلاعها من مطار المآتي في رحلة داخلية، وعند هبوطها الاضطراري اصطدمت بسياج وبمبنى من طابقين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مندوب روسيا في مجلس الأمن: اجتماعكم بشان الهجوم الايراني على اسرائيل استعراض للنفاق

أكد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو حذرت حين تم قصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *