أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الكونغرس الامريكي يطالب وزير الطاقة بتقديم تفاصيل التعاون مع السعودية في مجال الطاقة الذرية

الكونغرس الامريكي يطالب وزير الطاقة بتقديم تفاصيل التعاون مع السعودية في مجال الطاقة الذرية

طلب عضوان في مجلس الشيوخ الأمريكي من وزير الطاقة ريك بيري تقديم تفاصيل عن التعاون مع السعودية في مجال الطاقة الذرية لمراجعة هذا التعاون وإعادة تقييمه.

وقال السيناتوران الديمقراطي روبرت مينينديز والجمهوري مارك روبيو في رسالة إلى وزير الطاقة، إن “العديد من أعمال وتصريحات السعودية تثير القلق لدى الكونغرس”.
وأضافا أن الكونغرس يبدأ بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية وأن واشنطن يجب ألا تقدم المعلومات أو التكنولوجيات حول الطاقة الذرية للرياض.
وتحدثت تقارير إعلامية تشير عن أن وزير الطاقة الأمريكي منذ نوفمبر 2017 سمح لشركات أمريكية بتقديم معلومات حساسة تخص الطاقة الذرية للسعودية.
وطلب العضوان في مجلس الشيوخ من بيري الكشف عن أسماء الشركات قبل حلول الـ 10 من أبريل، وتفسير سبب عدم الكشف عن موافقة الوزارة على تقديم المعلومات الحساسة للسعودية، فيما يتعين على الوزارة إبلاغ الكونغرس بمثل هذه الأمور.
وتتنافس الولايات المتحدة مع روسيا والصين وكوريا الجنوبية وفرنسا من أجل الحصول على صفقة بناء مفاعلات نووية في السعودية. ومن المتوقع أن تعلن المملكة عن الجهة الفائزة بالعقود هذا العام.
وكان عدد من أعضاء الكونغرس قد دعوا الإدارة الأمريكية لإعادة النظر في العلاقات الأمريكية – السعودية، وخاصة الدعم الأمريكي للعدوان العسكري السعودي الاماراتي على اليمن، وذلك على خلفية التقارير عن سقوط الاف المدنيين في اليمن وانتهاك التحالف بقيادة السعودية للقانون الإنساني الدولي، إضافة إلى تداعيات قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر 2018 والمتهم بها ولي العهد محمد بن سلمان .

المصدر: رويترز

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ازدياد الهجمات ضد الارتال العسكرية التي تنقل دعما لوجستيا للقوات الامريكية في مناطق صلاح الدين وجنوب وشمالي بغداد وبابل

أعلنت خلية الإعلام الأمني تعرض رتل ينقل معدات لقوات التحالف الاميركي لتفجير بعبوة ناسفة جنوبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *