أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران : تصويت الكونغرس بفرض العقوبات علينا 10 سنوات يعد انتهاكا للاتفاق النووي
قاسمي

طهران : تصويت الكونغرس بفرض العقوبات علينا 10 سنوات يعد انتهاكا للاتفاق النووي

ردت طهران بقوة على قرار تصويت مجلس الشيوخ الامريكي على قرار تمديد العقوبات على ايران لفترة عشرة سنوات ، مؤكدة بانها ستتخذ الخطوات المناسبة للرد عليه لانه يشكل انتهاكا فاضحا للاتفاق النووي .

وأكد المتحدث باسم الوزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي أن تصويت الكونغرس الأمريكي على قرار تمديد العقوبات على إيران لعشر سنوات يعتبر مخالفا للإتفاق النووي وما تعهدت به الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال قاسمي أن الخارجية الايرانية ترصد بدقة جميع تصرفات الإدارة الأمريكية في هذا المجال وستقدم تقريرا كاملا للجنة الاشراف على الاتفاق النووي من أجل اتخاذ القرارات اللازمة.
وقال قاسمي ” ان مسؤولي الجمهورية الاسلامية الايرانية اعلنوا أكثر من مرة أن القرار الأخير لمجلس النواب الأمريكي ومجلس الشيوخ والرامي الى تمديد العقوبات عشر سنوات قادمة ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية يخالف الاتفاق النووي والتعهدات التي وقعت عليها أمريكا في ما يخص حقوق الدول الأخرى وضرورة عدم التدخل في شؤون البلدان الأخرى”.
واضاف : ” بناء على القوانين والاعراف الدولية فان أمريكا مجبرة على تنفيذ تعهداتها الدولية”، مؤكدا أن التغييرات السياسية والعلاقة بين السلطة القانونية والسلطة التنفيذية لا يمكن أن تصبح سببا في توجيه الاهمال وعدم الالتزام بالتعهدات الدولية.
ونوه قاسمي الى ان الرئيس الأمريكي قد وافق على الاتفاق النووي وهو ملزم بتنفيذه ومنع انتهاكه وعدم الالتزام به، فهو مسؤول بما لديه من خيارات ان يكون مشرفا على تنفيذه.
وأشار بهرام قاسمي الى أن الجمهورية الاسلامية الايرانية أثبتت أنها ملتزمة بالتعهدات الدولية التي وقعت عليها، لكنها في نفس الوقت ستتعامل مع كل الاحتمالات وتتخذ القرارات وفق ما يمليه الواقع والظروف وهي مستعدة للدفاع القوي والحكيم عن حقوق الشعب الايراني ومصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *