أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تظاهرة نسوية حاشدة في ” سراييفو ” تنديدا بفرض ” حظر الحجاب ” في المؤسسات القضائية

تظاهرة نسوية حاشدة في ” سراييفو ” تنديدا بفرض ” حظر الحجاب ” في المؤسسات القضائية

ردا على قرار بحظر الحجاب في المؤسسات القضائية في البوسنة ، انطلقت في العاصمة ” سراييفو ” حاشدة ضمت اكثر من 2000 امراة ، تنديدا بالقرار الذي فرضه مجلس القضاء الاعلى في البلاد على ارتداء الحجاب الاسلامي في المحاكم والمؤسسات القضائية الاخرى، ووصفن المتظاهرات ، القرار بانه يعد هجوما خطيرا على شرف وشخصية وهوية المسلمين.

ويشمل الحظر كل الرموز الدينية، ولكن القرار يخص الحجاب بالتحديد ، وتظاهرت النسوة لنحو ساعة في شوارع سراييفو.
وكان ارتداء الحجاب محظورا في البوسنة من جانب السلطات الشيوعية عندما كانت البوسنة جزءا من يوغسلافيا حتى عام 1992 عندما اعلنت استقلالها.
كما استنكر الزعماء الدينيون والسياسيون في البوسنة قرار الحظر ، ويشكل المسلمون نحو 40 بالمئة من سكان البوسنة البالغ عددهم 3,8 ملايين نسمة، اما البقية فمعظمهم مسيحيون ارثوذكس وكاثوليك.
وقالت منظمة الاحتجاج سميرة زونيتش فيلاجيتش، إن الحظر “يعد هجوما خطيرا على شرف وشخصية وهوية المسلمين”، مضيفا انه يهدف الى حرمان النسوة المسلمات من حقهن في العمل.
وجاء الاحتجاج ردا على قرار اصدره مجلس القضاء الاعلى، الذي يشرف على الجهاز القضائي، بحظر كافة “الرموز الدينية” في المؤسسات القضائية ، وحملت بعض المشاركات لافتات كتب عليها “الحجاب حقي.” وقالت اخرى ” اليوم ينفذون قرار الحظر في المؤسسات القضائية وغدا في المؤسسات الحكومية الاخرى وبعدها حظر الحجاب في كل مدننا ، انها مؤامرة صهيونية ضد الاسلام وضد المجتمع الاسلامي وضد الاسرة الاسلامية في البوسنة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مندوب روسيا في مجلس الأمن: اجتماعكم بشان الهجوم الايراني على اسرائيل استعراض للنفاق

أكد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو حذرت حين تم قصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *