أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير هامة / في موقف سعودي مؤيد للغرب ضد روسيا .. صحيفة سعودية تصف الحكم الجديد بانه رفض للهيمنة الروسية

في موقف سعودي مؤيد للغرب ضد روسيا .. صحيفة سعودية تصف الحكم الجديد بانه رفض للهيمنة الروسية

في موقف يكشف عن التاييد السعودي للسلطات الجديدة في اوكرانيا ، وفي موقف متناغم مع الموقف الاوروبي من الازمة في اوكرانيا ، وصفت صحيفة “الرياض ” السعودية المقربة من ” البلاط الملكي ” ما شهدته اوكرانيا هو ” تنفس الاوكرانيون الحرية، ويتطلعون لنظام ديمقراطي تعددي حقيقي لا ترسم حدوده الجارة روسيا “.
ووصفت الصحيفة السعودية ، ما حدث في اوكرانيا في استيلاء المعارضة على السلطة بانه ” رفض للهيمنة والوصاية الروسية ، التي هي لب المشكلة”.
ومن العروف ان الصحافة السعودية لاتتيح مجالا للحرية في ابداء مواقف سياسية اقليمية ودولية ، الا بمباركة من جهاز المراقبة في وزارة الاعلام السعودية ، لذا يمكن قراءة ما نشرته الصحيفة السعودية اليوم ، هو تعبير غير مباشر عن وجهة نظر النظام السعودي من تطورات الاحداث في اوكرانيا وسقط تقارير اوروبية عن استعداد سعودي للمشاركة في ” صندوق مساعدة ” لتقديم 15 مليارات دولار بالمشاركة مع الكويت وقطر لدعم النظام الجديد في اوكرانيا .
واضاف صحيفة الرياض السعودية ” العقدة في التحول الديمقراطي في اوكرانيا تتمثل في التدخل الروسي الذي حتما سيعمل على توظيف عدم التجانس بين الشطرين الاوكرانيين لمحاصرة موجات التمدد الديمقراطي شرقا “.
وتابعت صحيفة الرياض : ” تتبنى روسيا اليوم هدفا واضحا وهو ترسيخ سيطرتها على الجمهوريات السوفياتية السابقة بما يمنع توسع الاتحاد الاوروبي شرقا، ومحاولة استعادة مكانة روسيا تدريجيا باعتبارها قوة عالمية.. وهي تستغل قدراتها الاقتصادية المتنامية مع زيادة اسعار النفط والمدعومة باحتياطات هائلة من الغاز الطبيعي “.
واعتبرت الصحيفة السعودية ، ان اوكرانيا مشروع استنزاف لطاقة روسيا خاصة إذا ما قررت التدخل العسكري.. وكل هذا يعتمد على مستوى التدخل والتورط في الشأن الاوكراني وهذا ربما يفتح الباب لمساومات جديدة لن يكون الشأن السوري بعيدا عنها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول في فيلق القدس في حرس الثورة الاسلامية : حزب الله يمتلك اكثر من مليون صاروخ بينها صواريخ موجهة بدقة واخرى من نوع ” الماس ” مزودة بكاميرات

نقلت مجلة فورين بوليسي عن مسؤول في فيلق القدس الإيراني إن حزب الله يمتلك أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *