أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / فضيحة مدوية .. تقرير لجنة التحقيق في مجزرة سبايكر خلا من تعريف الجهات البعثية وداعش المتورطة فيها

فضيحة مدوية .. تقرير لجنة التحقيق في مجزرة سبايكر خلا من تعريف الجهات البعثية وداعش المتورطة فيها

انهى مجلىس النواب اليوم في جلسته الثلاثاء قراءة تقرير عن نتائج اعمال اللجنة التحقيقية حول جريمة سبايكر التي قتل خلالها عناصر تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” في 12 حزيران (يونيو) الماضي في قاعدة سبايكر الجوية بمحافظة صلاح الدين (170 كم شمال غرب بغداد) حوالي 1700 شاب من طلبتها حيث تلت لجنة الامن والدفاع البرلمانية التقريرالذي اشارت فيه الى انها استقت معلوماتها من خلال استضافة عدد من المسؤولين المحليين والعسكريين في المحافظة صلاح الدين .

واللافت للنظر ان التقرير خلا من ادانة شخصيات سياسية في الحكومة او خارجها بالجريمة ولم يحمل التقرير اعوان نظام البعث وشخصات في داعش بارتكاب الجريمة رغم وقوعها في احد معاقل البعثيين اعوان نظام صدام في بلدة البو عجيل التي تحريرها يوم امس في صلاح الدين.
وسادت خيبة امل وصدمة في صفوف الشارع العراقي وخاصة اهالي الضحايا على هذه النتيجية المخيبة للامال ، وتم فيها تضييع لحقوق الشهداء في القصاص ممن تورط في قتلهم وتواطأ مع فلول اعوان نظام صدام البائد وداعش ودفع اكثر من 1700 مجند شيعي من ابناء الجنوب والوسط كانوا في قاعدة ” سبايكر ” في صلاح الدين وقاموا باخراجهم بخدعة بعدما نزعوا اسلحتهم ووقعوا بيد الارهابيين فقاموا باعدامهم في مجازر جماعية قل مثيلها في العصر الحديث
واضاف التقرير الذي اطلعت عليه “أيلاف” ان قائد عمليات صلاح الدين علي الفريجي اتخذ قرارا ليلة 11/12 حزيران 2014 بنقل مقر قيادة عمليات صلاح الدين الى قاعدة سبايكر لوجود تحصينات فيها منوهة الى ان وجود متطوعين جدد في القاعدة لاغراض التدريب .. لكنه في ظل انعدام القيادة والسيطرة وسوء التدريب تسبب بحدوث فوضى من قبل المنتسبين وانتشرت بينهم انباء عن حصول موافقة للانتقال لمكان اخر ما ادى الى خروجهم بملابس مدنية وبعد وصولهم الى جامعة مدينة تكريت مركز المحافظة فتمت محاصرتهم من قبل سيطرات وهمية للارهابيين الذين اوهموهم بركوب العجلات على اساس نقلهم الى اهاليهم لكنهم اقتيدوا الى مجمع القصور الرئاسية ليتعرضوا الى مجازر هناك.
واضح التقرير وجود 1721 منتسبا ضمن المفقودين تم صرف رواتب لـ 1517 منتسبا استفاد منها ذويهم في حين ظهر تباينا في خدمة 165 منتسبا لافتا الى ان قيادة عمليات صلاح الدين لم تكن بمستوى المسؤولية والحدث والاستعدادات عند سقوط الموصل خصوصا ان المحافظة كانت تعيش في ظل فوضى امنية وانتشار للجريمة .. مؤكدا انه كان هناك تسابق بين القادة والامرين لتحقيق مكاسب شخصية بسبب التمويل الذاتي مما ادى الى وجود اعداد هائلة من المنتسبين الفضائيين (اسماء وهمة مسجلة يستحصل القادة رواتب اصحابها) .
واشارت اللجنة في تقريرها الى ان نقل الجنود الجدد كان خطأ حيث اصبحوا بموجبه عبئأ على القوات المتواجدة. واكد وجود اهمال وتقصير وسوء ادارة من قبل الوحدات العسكرية اضافة الى اثر الواقع السياسي على بناء القوات المسلحة و ضعف الحكومات المحلية وعدم وجود خطط بديلة للحوادث الطارئة مع صعوبة توفير الارزاق وانتشار الفساد الاداري واختيار غير المؤهلين لاستلام المناصب .
واوصى التقرير بمتابعة انجاز المجالس المشكلة بشان مصير المفقودين بخصوص رواتبهم ومتابعة الاجراءات القانونية بحق 158 ضابطا متسربا ومراجعة مناهج تدريب المتطوعين قبل توزيعهم على الوحدات اضافة الى عدم اسناد المناصب القيادية لمن لايملك خبرة مع اهمية متابعة اوضاع المفقودين مع عشائر محافظة صلاح الدين . كما دعا الى اعادة التقرير الى اللجنة التحقيقية بوزارة الدفاع لحث الاجهزة الامنية والاستخبارية على معالجة اوجه النقص والتدقيق لاكمال التحقيق والوصول الى الحقائق وتحديد المسؤوليات ومعرفة مصير المفقودين من الاحياء.
واعترف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ان ماجاء في التقرير لايرتقي الى حجم ومستوى الجريمة النكراء دون ان يعني ذلك الطعن بحيادية اللجنة التحقيقية خصوصا مع وجود تساؤلات عن مصير المفقودين والمسؤولين عن الجريمة .. داعيا اللجنة لاكمال عملها بالتعاون مع الجهات التنفيذية المختصة .
وكانت السلطات العراقية اعلنت السلطات العراقية اواخر العام الماضي اليوم انها سجلت في حصيلة نهائية اسماء 1660 شخصا مفقودا من قاعدة سبايكر . وكان تنظيم الدولة الاسلامية قد اعلن منتصف حزيران (يونيو) الماضي عن تنفيذه عملية اعدام 1700 من طلبة كلية القوة الجوية في قاعدة “سبايكر” واوضح أنه أفرج عن 800 ممن اسماهم “مرتدي السنة” الذين يعملون في القاعدة بناء على أوامر من اميره ابو بكر البغدادي .
يذكر ان ذوي ضحايا قاعدة سبايكر يتظاهرون بأستمرار أمام مداخل المنطقة الخضراء وسط بغداد للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم المفقودين، فيما اقتحموا خلال إحدى التظاهرات مبنى البرلمان بعد ان تخطوا الحواجز الامنية واتهموا اللجنة النيابية المكلفة بالتحقيق في القضية بـ”التسويف والمماطلة”.
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية عن موافقة الحكومة على منح 10 ملايين دينار (حوالي 8 الاف دولار) لكل واحدة من أسر المغدورين المنسوبين لكلية القوة الجوية في قاعدة سبايكر العسكرية.
وكان تنظيم “داعش” قد اعدم طلبة قاعدة “سبايكر” شمال تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين عندما فرض سيطرته على هاتين المنطقتين فيما أشارت مصادر أمنية الى أن الدافع لاعدامهم يعود الى خلفيات طائفية.

ونشر “داعش” بعد ايام من احتلاله تكريت شرائط فيديو تظهر قتل مئات من الجنود العراقيين من قاعدة سبايكر بدم بارد. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنها وثقت مقتل ما بين 560 و770 جنديا من خلال صور التقطت بالأقمار الاصطناعية ومن خلال صور وشرائط فيديو تنظيم “داعش” على الإنترنت لكنها اشارت الى إنها تعتقد أن عدد القتلى أكبر من ذلك.

– See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2015/3/989824.html#sthash.2YF2ldaN.dpuf

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محمد شياع السوداني يستقبل نوابا سابقين وممثلين لقوى سياسية مختلفة

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على ضرورة التكاتف بين السلطات المختلفة بما يسهم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *