ايران :مراكز الاقتراع تفتح ابوابها للناخبين لاختيار رئيس البلاد .. ابراهيم رئيسي او حسن روحاني

في اقبال شديد وطوابير من الناخبين فتحت مراكز الاقتراع ابوابها الیوم الجمعة ٫ اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا بالتوقیت المحلی وذلك فی اطار الانتخابات الرئاسیة بدورتها الثانیة عشرة ٫ وذلك لاستقبال بطاقات المقترعين لاختيار رئيس للبلاد من المتنافسين على منصب الرئاسة ابرهيم رئيسي وحسن روحاني.

وكان رئیس لجنة الانتخابات بالبلاد علی اصغر أحمدي قد اعلن ان عدد الناخبین الایرانیین یبلغ 56 ملیونا و 410 الفا و 234 شخصا ممن یحق لهم التصویت. ومن بین هؤلاء هناك ملیون و 350 الفا و 294 ناخبا بلغوا حتى یوم الانتخابات السن القانونیة للتصویت لیدلون بذلك باصواتهم للمرة الاولى.


كما اعلن نائب وزیر الداخلیة للشؤون الامنیة انه تم تخصیص 53 الي 55 الف مركز اقتراع للانتخابات الرئاسیة و 65 الف مركز اقتراع لانتخابات المجالس الاسلامیة البلدیة والقرویة في ارجاء البلاد.
یذكر ان الدورة الثانیة عشرة للانتخابات الرئاسیة تجري بالتزامن معها الدورة الخامسة لانتخابات المجالس الاسلامیة البلدیة والقرویة والدورة الاولی للانتخابات الفرعیة لمجلس الشوری الاسلامي بدورته العاشرة.
وكان من المقرر ان یخوض الاستحقاق الرئاسي الایراني فی هذه الدورة ستة مرشحین هم مصطفی میر سلیم ومصطفی هاشمي طبا وابراهیم رئیسي وحسن روحاني ومحمد باقر قالیباف واسحاق جهانغیري لكن قالیباف اعلن في بیان انه انسحب من السباق الرئاسي لصالح ابراهیم رئیسي فیما اعلن جهانغیري هو الاخر في بیان انه انسحب لصالح حسن روحاني.
وكان المرشحون الرئاسیون الستة قد عبروا عن افكارهم ورؤاهم فیما لو تولوا الرئاسة فی الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وذلك في اطار ثلاث مناظرات تلفزیونیة بثت على الهواء مباشرة عبر الاذاعة والتلفزیون وایضا برامج اذاعیة وتجمعات انتخابیة مختلفة.
وبالتزامن مع ایران، تجري الانتخابات الرئاسیة الثانیة عشرة في 133 بعثة دبلوماسیة ایرانیة في خارج البلاد فی 103 بلدان بما فیها السفارات والقنصلیات العامة الایرانیة والمراكز الاخرى خصص فیها 286 صندوقا للاقتراع.
وفیما بدأ الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحا ویستمر حسب الوقت القانوني حتى الساعة السادسة مساء، لكنه قد یمدد لفترات متتالیة، كما حدث ذلك في الدورات السابقة من الانتخابات.
وتجري الانتخابات الرئاسیة الایرانیة بطریقة الجولتین، بمعنى انه إن لم یحرز اي مترشح الأغلبیة المطلقة للاصوات اي 50+1 بالمائة، فان الجولة الثانیة من الانتخابات ستجري في الجمعة اللاحقة بین المترشحین الاثنین اللذین نالا أكثریة الاصوات.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.