أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / لاريجاني يلتقي المرجع الديني السيستاني والمراجع الحكيم والنجفي والفياض ويؤكد استعداد ايران لدعم الشعب العراقي في مواجهة الارهاب

لاريجاني يلتقي المرجع الديني السيستاني والمراجع الحكيم والنجفي والفياض ويؤكد استعداد ايران لدعم الشعب العراقي في مواجهة الارهاب

 

بعد لقائه بالمرجع الديني السيد السيستاني ، والحديث معه حول اخر التطورات في العراق وسوريا ولبنان، وزيارة الاربعين المليونية ، قال رئیس البرلمان الايراني ، ان المرجع السيدالسیستاني جدد التاكيد على اهمية التعایش السلمي بین مختلف الطوائف العراقیة بمن فيهم الشیعة والسنة والکورد والمسیحیين ، وسائر الطوائف الاخری، مشيراً الى انه جدد التاكيد للمرجع السيستاني ، ان ايران على استعداد لان تقدم كل المساعدة للعراق في محاربة الارهاب.

واضاف علي لاریجاني في تصريح صحفي عقب لقائه المرجع السيستاني في النجف الاشرف ،”اطلعت سماحته علی نتائج الزیارة التي قمت بها لسوریا ولبنان وتم في هذا اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن الازمات العدیدة التي تمر بها المنطقة”.
واوضح، انه شرح ایضا الاجراءات التي اتخذتها جمهوریة ايران الاسلامیة لاعادة الامن والاستقرار الی المنطقة، مؤكداً ان بلاده عملت علی تقدیم انواع المساعدات للعراق وسوریا من اجل حل الازمة التي یمر بها البلدان.
وقال: ان سماحة آیة الله السیستاني قدم بعض الوصایا الهامة التي من شأنها ان تؤدي الی تطویر التعاون التجاري والاقتصادي والسیاسي بین ایران والعراق.
واوضح لاریجاني “شعرت في اللقاء ان سماحته یولي اهمیة خاصة للتعایش السلمي بین مکونات الشعب العراقي بکافة اطیافه”.
وشدد رئیس مجلس الشوری الاسلامي، على ان آیة الله السیستاني “نعمة للجمیع خاصة للشعب العراقي، ولسماحته نظرة ثاقبة لجمیع القضایا والظروف التي تمر بها المنطقة”.
وحول المساعدات التي تقدمها ایران للعراق في حربه ضد الارهابیین، قال لاریجاني: “ایران وقفت الی جانب العراق حکومة وشعبا منذ اندلاع الازمة وستقدم کل ما یمکنها من مساعدات لبغداد في حربها ضد الارهابیین”.
وفیما اذا کانت ایران قد ساهمت في الانتصارات التي حققتها الحکومتان العراقیة والسوریة في الاسابیع الاخیرة على الجماعات الارهابية، قال رئیس مجلس الشوری الاسلامي: ان “الانتصارات تحققت بایدي الشعبین السوري والعراقي ونحن فقط قدمنا ما یمکننا من مساعدات ووقفنا الی جانبهما”.
وفي الرد على سؤال حول مشاريع لتقسيم العراق ،ان النقاش المتعلق بقضية منطقة كردستان العراق قضية داخلية للعراق.
وفي جانب اخر، من تصريحه وفيما يتعلق بانخفاض اسعار النفط اعتبر لاريجاني: خفض اسعار النفط بأنه مؤامرة، موضحاً ان ظروف ايران هي بشكل آخر في ضوء التنوع في منتوجاتها وصادراتها من السلع غير النفطية، ومن المؤكد طبعا اننا سنتابع في التعاون الثنائي العمل على خفض مشاكل العراق.

لاريجاني مع اسحاق فياض

لاريجاني مع محمد سعيد الحكيم

لاريجاني مع بشير النجفي

 

كما التقى لاريجاني المرجع الديني آية الله السيد محمد سعيد الحكيم والمرجع الديني محمد سعيد الحكيم والمرجع الديني بشير النجيفي والمرجع الديني اسحاق فياض في مدينة النجف الاشرف اليوم الثلاثاء، وقال لاريجاني في لقائه بمراجع الدين : ان احد هواجس ايران الاساسية هي المشاكل والازمات الاقليمية خاصة ازمة الارهاب في العراق وسوريا والتي خلقت الكثير من المشاكل لشعبي هذين البلدين.
واضاف، اننا نبذل كل جهدنا من اجل نجاح الحكومة العراقية الراهنة بعد هذه المنعطفات وسيستفيد مسؤولو الحكومة العراقية ان شاء الله تعالى من توجيهات السادة مراجع الدين لتحسين ظروف الشعب.
واكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي بان ايران ستبقى الى جانب الحكومة والشعب العراقي واضاف، اننا نعتبر ان من واجبنا دعم العراق في مواجهة الارهاب وتحسين ظروفه الاقتصادية.
من جانبه اكد المرجع الديني آية الله السيد محمد سعيد الحكيم بان التمسك بنهج اهل البيت (عليهم السلام) كان الامر الوحيد الذي وقف حائلا في طريق الارهابيين، لافتا الى ان الارهابيين استهدفوا منذ البداية قضايا العراق السياسية والعسكرية الا انهم تغافلوا في خططهم عن قوة الالتزام والتمسك بنهج اهل البيت (عليهم السلام) والولاية في صفوف الشعب العراقي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

امين عام عصائب اهل الحق الشيخ الخزعلي : فصائل المقاومة لن تتوقف عن الخيار العسكري إلا بخروج القوات الأميركية والمقاومة جاهزة للرد على اي رد امريكي

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، الاثنين، أن فصائل المقاومة لن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *