أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / جيروزاليم بوست :سيطرة الحوثيين على اليمن ناقوس خطر ليس للسعودية بل لاسرائيل ايضا وتحد امني وعسكري كبير في البحر الاحمر

جيروزاليم بوست :سيطرة الحوثيين على اليمن ناقوس خطر ليس للسعودية بل لاسرائيل ايضا وتحد امني وعسكري كبير في البحر الاحمر

في اعتراف بالقلق الكبير الذي يسود الكيان الاسرائيلي من انتصارات الحوثيين في اليمن وتراجع نفوذ الجماعات المدعومة من المخابرات السعودية والمخابرات الامريكية والبريطانية، وخشية الاسرائيليين من نجاح الحوثيين في صياغة معادلة امنية وعسكرية وسياسية جديدة في اليمن ، قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إن سيطرة مسلحى جماعة الحوثى الشيعية المدعومة من إيران، على العاصمة اليمنية صنعاء فى سبتمبر الماضى، دق ناقوس الخطر ليس فقط بالنسبة للدول السنية المنافسة مثل المملكة العربية السعودية، بل بالنسبة لإسرائيل أيضا.

وأوضحت الصحيفة، فى مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء، أن قدرة الحوثيين على فرض سيطرتهم على اليمن التى تقع أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية، تمثل خطرا على إسرائيل وحركة المرور البحرية للدول الأخرى.
وأشارت إلى أن السعودية والأردن ومصر والسودان وإريتريا وجيبوتى سيتأثرون أيضا إذا وقعت اليمن فى أيدى حلفاء إيران من الحوثيين، مؤكدة أن مسألة تعاون أى من هذه الدول مع إسرائيل لمواجهة هذا السيناريو لا يزال منعدما.
وزعمت “جيروزاليم بوست” أن هناك دعما عسكريا وماليا مقدم من إيران إلى الحوثيين قبل وبعد استيلائهم على صنعاء، وفقا لمصادر يمنية وغربية وإيرانية..راصدة وقف الرياض دعمها لليمن، معربة عن غضبها من سلطة الحوثيين المتزايدة هناك، فى حين رحبت إيران علنا بانتصار الحوثيين.
ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الحرب الإسرائيلى الأسبق د. إفرايم سنيه، رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية فى جامعة نتانيا، بشمال تل أبيب، قوله: إن إيران تسيطر على مضيق باب المندب بواسطة الحوثيين، معتبرا أن ذلك يشكل خطرا استراتيجيا على إسرائيل.
وأضاف أن القلق الإسرائيلى ينبع من مسألة أن الحوثيين يوسعون منذ عدة أسابيع مساحة سيطرتهم فى اليمن، وباتوا يسيطرون على ميناء الحديدة، وعلى الساحل الجنوبى الغربى للسعودية، وميناء رأس عيسى النفطى، وهذا مدعاة لقلق استراتيجى، خصوصا وأن إيران باتت تسيطر على المدخل الجنوبى للبحر الأحمر، وعلى مضيق باب المندب تحديدا، الذى يفصل آسيا عن إفريقيا يضاف إلى ذلك أن الشاطئ الغربى لليمن، قريب من الشاطئ الغربى للمملكة العربية السعودية ومن مرافقها الاستراتيجية.
وبحسب إفرايم سنيه، فإن إسرائيل لا يُمكنها أن تبقى غير مبالية بالبؤرة الإيرانية الجديدة على الممر البحرى الذى يربطها بآسيا وإفريقيا. وتساءل عما يجب أن تفعله إسرائيل تجاه هذا التطور.
وهذا التصريح اعتبره المراقبون بانه دلالة على شروع اسرائيل بنشاط عسكري وامني سري لمواجهة نفوذ الحوثيين في اليمن ولمواججهة هذه التحولات الاستراتيجية في اليمن ، وهو ما يزيد الاعتقاد بفتح قنوات اسرائيلية مع السعوديين بمشاركة الامريكيين لمواجهة خطر يمن الحوثيين حلفاء ايران الاستراتيجيين بعد كانت يمن السعودية ويمن النفوذ الامريكي والبريطاني ، ولمواجهة نمو النفوذ العسكري والامني الايراني في البحر الاحمر وباب المندب .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *