أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السيناتور حون ماكين يكشف : النظام السعودي مسؤول عن انهيار الاقتصاد الروسي اكثر من تاثير سياسات الرئيس اوباما

السيناتور حون ماكين يكشف : النظام السعودي مسؤول عن انهيار الاقتصاد الروسي اكثر من تاثير سياسات الرئيس اوباما

اقر السيناتور الأمريكي جون ماكين ، إن النظام السعودي مسؤول عن الانهيار الذي حدث في الاقتصاد الروسي ،أكثر من مسؤولية سياسات الرئيس باراك أوباما ، واوضح في مقابلة مع محطة CNN : “علينا تقديم الشكر للسعودية التي سمحت لسعر برميل النفط بالهبوط لدرجة تؤثر بصورة كبيرة على اقتصاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين” .

وتابع ماکین قائلا : “سیاسة الرئیس الأمریکی لا علاقة لها بما يمر به الاقتصاد الروسي ، فيما يشير الى ما يتعرض له الاقتصاد الروسی من صعوبات.
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت الولایات المتحدة الأمریکیة والاتحاد الأوروبی عقوبات اقتصادیة على روسیا التی یتهمونها بدعم الانفصالیین شرقی أوکرانیا فی معارکهم ضد القوات الحکومیة، وخاصة عقب ضمها شبه جزیرة القرم التی کانت جزءًا من أوکرانیا فی آذار الماضی. وازاد الأمر سوءًا عقب انخفاض أسعار النفط، حیث تمثّل عائدات النفط والغاز نحو 50% من إیرادات الحکومة الروسیة . وأدى انخفاض أسعار النفط إلى الهبوط الحاد فی قیمة العملة الروسیة (الروبل)، التی فقدت 40? منذ مطلع العام الجاری، کما تراجعت البورصة الروسیة بنسبة 40? منذ منتصف تموز الماضی.
ویکبّد تراجع سعر برمیل النفط دولارًا واحدًا مع بقاء الصادرات النفطیة الروسیة على معدلاتها الحالیة، الخزانة الروسیة خسائر فادحة تصل إلى 7.4 ملیون دولار یومیًا، لترتفع الخسارة إلى 2.7 ملیار دولار فی العام، وبعدما هوت أسعار النفط بنحو 42 دولارًا منذ حزیران الماضی، تصل الخسارة إلى نحو 113.4 ملیار دولار فی السنة، وفق إحصاء أجرته وکالة الأناضول.
والسعودیة، أکبر دولة مصدرة للنفط فی العالم، فإنها من الدول الخاسرة بسبب تراجع أسعار الذهب الأسود، الذی شکل 85% من صادرات المملکة و90% من الإیرادات المالیة فی عام 2013، وذلک رغم أن لدیها احتیاطیات نقدیة أجنبیة بنحو 740 ملیار دولار.
وفی 2013، صدّرت السعودیة 7.7 ملیون برمیل یومیًا، ما یعنی أنها تتکبد خسائر یومیة 7.7 ملیون دولار یومیا حال تراجع سعر البرمیل دولارا، بما یصل إلی نحو 2.8 ملیار دولار فی السنة.
يذكر ان الرئيس بوتين قد اشار في تصريح له الاسبوع الماضي ، انه قد تكون السعودية وراء انخفاض اسعار النفط ، للاضرار بروسيا وايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية اللواء باقري يستقبل وفدا عسكريا روسيا : نعمل على تطوري التعاون مع روسيا في كل الاصعدة

اكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري على تطوير التعاون بين الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *