أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قيادي في حماس يعلن : تم اصلاح العلاقات السياسية والعسكرية مع ايران بشكل كامل

قيادي في حماس يعلن : تم اصلاح العلاقات السياسية والعسكرية مع ايران بشكل كامل

قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن حماس وإيران أصلحتا العلاقات السياسية والعسكرية التى كانت وثيقة بينهما قبل أن تتأثر بسبب الحرب الأهلية السورية.

ويتوقع ان يؤدى إصلاح العلاقات مع طهران إلى التخفيف من العزلة الاقتصادية والسياسية لحماس. وتحاصر إسرائيل قطاع غزة بينما تغلق مصر التى تحارب متشددين إسلاميين فى شبه جزيرة سيناء حدودها مع غزة معظم الوقت.
وقال أبومرزوق : “أعتقد أنه فى الفترة الأخيرة تم وضع القطار على السكة فى العلاقات الثنائية بيننا وبين جمهورية إيران الاسلامية”.
وأضاف في مقابلة مع ” رويترز”، أن حماس التى تهيمن على قطاع غزة لا تسعى لحرب جديدة مع إسرائيل وتريد إعادة إعمار القطاع بعد صراع مدمر استمر 50 يوما فى يوليو تموز وأغسطس.
فى الأسبوع الماضي زار وفد من حماس إيران وهى آخر مصدر أساسى للمساعدات العسكرية والمالية للحركة.
وتتبنى حماس موقفا عدائيا تجاه الرئيس السورى بشار الأسد الذى تدعمه طهران ضد المشروع الامريكي البريطاني بمشاركة تركيا ودول خليجية وعلى راسها قطر والسعودية بمشاركة الاردن لاسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
وكان قياديون في حماس والجهاد الاسلامي قد كشفوا في الحرب التي شنتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على غزة قبل خمسة اشهر ، عن ان جميع الصواريخ التي دكت تل ابيب والمدن الاسرائيلية البعيدة هي صواريخ ايرانية ، حيث استخدمت صواريخ أنتجت فى إيران فى هجمات مماثلة فى 2012.
وأضاف أبو مرزوق دون الخوض فى تفاصيل: “كثير من الدلائل تقول أن الأمور عادت الى مجاريها وان العلاقات استؤنفت بطريقة صحيحة كما كانت”.
يذكر ان العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة الذي تسبب في استشهاد 2840 فلسطينيا اكثرهم من الاطفال والنساء وكبار السن ، كان يستهدف فرض شروط على المقاومة ونزع سلاحها ، ولكن قائد فيبق القدس العميد قاسم سليماني الذي يوصف بقائد الحركات الجهادية وجه رسالة هي الاولة من نوعها خاطب بها القوى الداعمة للكيان الاسرائيلي بان ” محاولات نزع سلاح المقاومة الفلسطينية هي اضغاث احلام ” وستتعز قدراتها وامكاناتها ، وكان لرسالته فعل الصاعقة على اسرائيل والسعودية التي كانت وراء مشروع نزع سلاح المقاومة ، ووصفه المراقبون بانه اكبر تحد ايراني للولايات المتحدة واسرائيل والسعودية ، ووقفت ايران بكل امكانتها مع المقاومة حتى اضطر نتنياهو الى الطلب من دول اوروبية العمل لاقناع المقاومة بالقبول بوقف اطلاق النار .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد قصف مقاتلاته مخيم النازحين في رفح

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، أن سلاح جو جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم مؤخرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *