أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الدفاع الايراني العميد دهقان : الحكومة اللبنانية لم تقر قبول المساعدات العسكرية الايرانية وانباء عن ضغوط امريكية وسعودية

وزير الدفاع الايراني العميد دهقان : الحكومة اللبنانية لم تقر قبول المساعدات العسكرية الايرانية وانباء عن ضغوط امريكية وسعودية

قال وزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان، إن الحكومة اللبنانية لم تقر قبول المساعدات العسكرية المزمع تقديمها للجيش اللبناني على شكل هبة من إيران.

ونقلت “وكالة مهر الإيرانية” للأنباء عن “دهقان” قوله على هامش المؤتمر الوطني للقيادة والسيطرة في طهران إن “هناك أسلحة ومعدات عسكرية أعدّت لترسل كهبة للجيش اللبناني، وكان يجب على الحكومة اللبنانية التصويت على قبولها، لكنها لم تصوت”.
وكانت مصادر اعلامية قد ذكرت ان الحكومة اللبنانية تتعرض لضغوط سعودية وامريكية لرفض قبول هبة المساعدات العسكرية الايرانية.
وفيما لم يدْلِ “دهقان” بأي تفاصيل إضافية، ذكرت وسائل إعلام عالمية، أن “الحكومة الأمريكية ستعلّق جميع مساعداتها للبنان في حال قبول الحكومة اللبنانية بالمساعدة الإيرانية”.
وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، قد أعلن في وقت سابق، أن بلاده تعتزم تقديم مساعدة عسكرية للبنان تشمل أسلحة ومعدات “في إطار دعم جهود مكافحة الإرهاب”، الأمر الذي عدّته واشنطن على لسان المتحدثة باسم الخارجية “جين ساكي”، انتهاكا للعقوبات الدولية المفروضة على طهران.
وتبلغ قيمة المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى لبنان منذ عام 2005 حوالي 700 مليون دولار ،وكان وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، أعلن في أكتوبر الماضي، أن واشنطن تنوي تقديم مساعدات عسكرية وأمنية لبيروت بقيمة 150 مليون دولار.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجارات وحرائق في مجمع صناعي ولوجستي يحوي مواد خطرة في حيفا

اعلنت هيئة البث التلفزيونية الإسرائيلية المعروفة اختصارا باسم “كان” بأن حريقا كبيرا اندلع في مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *