أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران تعلن انها ابلغت السلطات الاسترالية حول اللاجئ الايراني المتورط بعملية المقهى في سدني

طهران تعلن انها ابلغت السلطات الاسترالية حول اللاجئ الايراني المتورط بعملية المقهى في سدني

قالت طهران إنها سبق أن أخطرت السلطات الاسترالية حول وضع اللاجئ الإيراني، المعروف باسم “الشيخ هارون” والذي اتضح أنه المسؤول عن حادث اختطاف الرهائن في سيدني، معتبرة أن المعلومات المنشورة حول القضية “غير دقيقة”.

ونددت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، بحادث احتجاز الرهائن في استراليا، وقالت إن اللجوء إلى ما وصفتها بـ”الأساليب المعادية للإنسانية وبث الرعب والهلع باسم الإسلام” هو “أمر مرفوض مهما كانت الظروف.”
وأعربت أفخم عن “استغرابها لبث أخبار غير دقيقة وناقصة حول هذا اللاجئ الايراني” مضيفة أن ماضيه ووضعه النفسي “حيث لجأ إلى استراليا قبل أكثر من عقدين، قد تم طرحه مع المسؤولين الاستراليين، وقد كان وضعه واضحا للمسؤولين المعنيين هناك تماما.”
وذكرت وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية أن هارون خرج من إيران عام 1996، وحصل على اللجوء السياسي في استراليا، وقد اتهم بقتل زوجته السابقة، كما انه كان متهما عام 2002 بـ50 حالة اعتداء جنسي، الا أن استراليا لم تتراجع عن منحه اللجوء السياسي، بل وتمكن من الحصول على الجنسية الاسترالية.
وذكرت الوكالة أنه ليس هناك “معلومات دقيقة” حول دوافع هارون، الذي يطلق على نفسه اسم “معن هارون مونس” للقيام بعملية احتجاز الرهائن، إلا أنها ذكرت بأنه قد سبق له الأسبوع الماضي أن أعلن عبر موقعه الإلكتروني عن بيعته غيابيا لأبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا بـ”داعش.”
وكشف مصدر أمني استرالي ، على اطلاع بقضية قيام مان هارون مؤنس باحتجاز رهائن في مقهى لينديت بمدينة سيدني الأسترالية، بمقتله بعد عملية مداهمة للقوات الخاصة الاسترالية، وهنا نقدم لكم نبذه عنه:
– مهاجر إيراني وصل إلى استراليا لينصب نفسه لاحقا كرجل دين إسلامي.
– بحسب تقارير إعلامية أسترالية فإن الشيخ هارون اعترف بذنبه العام الماضي في تهمة توجيه رسائل عدائية لعائلات عسكريين استراليين، حيث حُكم عليه بتأدية 300 ساعة عمل اجتماعي.
– وبحسب تقارير إعلامية منفصلة فإن الشيخ هارون اتهم بضلوعه بجريمة قتل زوجته السابقة، وقد خرج وفقا لأحكام إطلاق سراح مشروط.
– في أبريل/ نيسان 2013 اعتقلت السلطات الأسترالية الشيخ هارون على خلفية قضية تحرش جنسي بغرب مدينة سيدني، ولفتت تقارير إعلامية أن الشيخ هارون كان يدعي أنه “معالج جنسي،” مطلقا على نفسه اسم محمد حسن مانتاغي.
– بحسب الشرطة فإنه يظهر إعلان ولاء للدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” على موقع على الانترنت يظهر أنه تابع للشيخ هارون، والذي يُعرف فيه على أنه رجل دين إسلامي وناشط في مدينة سيدني.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجارات وحرائق في مجمع صناعي ولوجستي يحوي مواد خطرة في حيفا

اعلنت هيئة البث التلفزيونية الإسرائيلية المعروفة اختصارا باسم “كان” بأن حريقا كبيرا اندلع في مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *