أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / وزير الخارجية الجعفري: داعش خطر استراتيجي يتطلب تعاونا كبيرا مع طهران لمواجهته

وزير الخارجية الجعفري: داعش خطر استراتيجي يتطلب تعاونا كبيرا مع طهران لمواجهته

أكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ، هناك خطر استراتيجي مشترك وهو وجود “داعش” على الاراضي العراقية مما يستدعي اكبر درجات التنسيق بين ايران والعراق.

جاء ذلك اثناء لقائه بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي أشار الى انه بحث مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري مجالات التعاون بين ايران والعراق ومواجهة التطرف في العراق وسوريا والمنطقة وقال: لقد انتبه المجتمع الدولي الى خطر التطرف وبدأ يتبلور اجماع عالمي ضده وهذا يبعث على الارتياح.
وشدد وزير الخارجية الايراني على ان ايران قيادة وشعبا تقف الى جانب العراق والشعب العراقي لافتا الى ان نحو مليون ايراني وصلوا الى العراق للمشاركة في مراسم احياء اربعينية الامام الحسين عليه السلام وقال : نتمنى ان تكون هذه المراسم رمزا للوحدة .
واعلن بان إيران تتطلع لعلاقات جيدة ومشتركة مع جميع دول المنطقة وأن تهديدات المنطقة تمس الجميع واضاف : ان العراق يشكل جسرا من اجل الاستقرار والسلام والاخوة في المنطقة، ومن هذا المنطلق فان إيران كانت أول دولة هبت لنصرة العراق وشعبه وقدمت المساعدات له في مواجهة “داعش” .
واشار وزير الخارجية الايراني الى ان ايران ستقف إلى جانب إلاخوة في العراق من الشيعة والسنة والأكراد موضحا : ان “داعش” ليس ضد الشيعة والسنة والأكراد فقط بل ضد شعوب العالم اجمع.
واكد الوزير ظريف ان المستقبل سيكون مشرقا من اجل ايقاف خطر “داعش” والمواجهة سوف لن تكون عسكرية فقط مشددا بالقول :هناك أرضية تدعو للتفاؤل بشأن مواجهة “داعش” نظرا للخسائر التي تكبدها مؤخرا ومساهمة كل اطياف الشعب العراقي في القتال ضده والدور الذي تلعبه المرجعية الدينية في هذا المجال.
من جانبه اشار وزير الخارجية العراقي الى ان زيارته لايران تأتي في سياق تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين والتاكيد على المشتركات وقال : هناك خطر استراتيجي مشترك وهو وجود “داعش” على الاراضي العراقية مما يستدعي اكبر درجات التنسيق بين ايران والعراق.
واشار الى التقدم الذي حققته القوات العراقية في عدة مناطق الى جانب التقدم في المسار السياسي واضاف : نتطلع الى مزيد من التعاون بين ايران والعراق.
واشار الجعفري الى ان المشاركة الكبيرة في مراسم أربعينية الامام الحسين عليه السلام في العراق وجه آخر للثورات الشعبية السلمية مؤكدا بالقول : ان المكون العراقي يتحدى الارهاب و”داعش” ولا ننسى موقف المرجعية التي حشدت الجماهير بعيدا عن الطائفية.
ولفت الى ان العراق بأمس الحاجة للتنسيق والتعاون مع إيران وقال : تعاوننا مع التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”الارهابي يتم وفق الشروط التي وضعها العراق، ومن اهمها أن تقتصر مهمته على القصف الجوي واحترام السيادة العراقية وعدم استهداف الاهداف المدنية.
واستعرض التقدم الذي حققته القوات المسلحة ضد داعش بمساندة قوات الحشد الشعبي وقال : قوة “داعش” تكمن في قوة ثقافته المنحرفة وهي تقيم نظريتها على التضحية بالعنصر، اما العنصر الثاني فهو الاستفادة من النساء والاطفال.
وتابع قائلا : نحن لا نواجه “داعش” على الارض العراقية فقط بل نواجه حالة عالمية تحت لواء التنظيم وهذا قرع ناقوس الخطر

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *