أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / نجل الملك عبد الله الوزير متعب يؤكد وجود تفاهم سعودي – امريكي لتنفيذ مخطط عسكري ضد النظام في سوريا لدعم المجاميع المسلحة وتطوير قدراتها العسكرية

نجل الملك عبد الله الوزير متعب يؤكد وجود تفاهم سعودي – امريكي لتنفيذ مخطط عسكري ضد النظام في سوريا لدعم المجاميع المسلحة وتطوير قدراتها العسكرية

في تطور خطير يعكس تورط السعودية في اعداد مخطط سري لتنفيذ مشاريع عسكرية بهدف اسقاط نظام الرئيس الاسد بتنسيق مع الولايات المتحدة، كشف وزير الحرس الوطني السعودي متعب بن عبد الله بن عبد العزيز إنّ والده الملك عبد الله يعتبر التدخل السريع في سوريا اولويةٌ قصوى .

وخلال مقابلة تلفزيونية قال متعب إنّ هناك خطة اميركية لتسليح المقاتلين السوريين بشكل سريع بالتوازي مع عمليات التدريب.
واضافَ أنّ الخطة ترمي ايضاً الى تعيين قيادات لوضع الخطط العسكرية دون أن يحدد جنسيات القيادات.
وكشف الوزير متعب نجل الملك عبد الله بن عبد العزيز ، عن تناوله بحث الملف السوري بشكل مفصل مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بالاضافة الى ملف العراق واليمن والبرنامج النووي الإيراني.
وقال متعب بن عبد العزيز ، إنّ واشنطن لا تنظر للعراق على أنه اولوية كما سوريا، مضيفا “هم – الامريكيون – نظروا إلى سوريا على أنها اولوية. قد يكون هناك اختلاف في بعض التفكير بين أميركا والسعودية بشأن سوريا. كانت أولوية الملك السعودي هي حصول تدخل سريع في سوريا، حتى لا نترك أي مجال لما هو يحصل في سوريا من إرهاب وداعش وجبهة النصرة وغيرها. اعتقد أنهم لو سمعوا للملك منذ البداية لم يكن لتتواجد قوة إرهابية في المنطقة” حسب تعبيره.
وعن الحديث الأميركي عن انطلاق عملية تدريب المسلحين في سوريا خلال أشهر، قال متعب “سمعت من القيادة أن عملية التدريب ستمتد لفترة طويلة. هناك ضرورة لوجود خطتين تسيران بالتوازي، الأولى سريعة عبر التسليح الكامل للمعارضة وان يكون معهم، على الأقل، قيادات لوضع خطط عسكرية وتوحيد الخطط. ما رأيناه هو أن أكثر مشاكل كانت تواجه الجيش الحر انه كان يتقدم ويصل إلى مناطق متقدمة، لكن في النهاية تقل الذخيرة والأسلحة. وحسب ما سمعت انه سيكون هناك خطة سريعة حول هذا الأمر، بالإضافة إلى التدريب”.
ومالم يقله نجل الملك عبد الله في المقابلة ، ان كل اهداف المشروع السعودي في سوريا هو اساقط نظام الرئيس الاسد ، اما في العراق فهو العمل على اقامة اقليم سني وتقسيم العراق ، اما فيما يتعلق بالنووي الايراني ، فهو الضغط على امريكا بتفكيك البرنامج النووي في موقف يتحد ويتسق مع موقف الكيان الاسرائيلي الذي يعمل بكل جهد لعرقلة توصل مجموعة 5+1 الى اتفاق مع ايران لانهاء هذا الملف بشكل كامل ، وهو ما قامت به السعودية من خلال وزير الخارجية سعود الفيصل الذى وصل باريس وفيينا باذلا كل الجهد الدبلوماسي للضغط على حلفائه الامركيين والفرنسيين والبريطانيين لمنع توصل المجموعة السداسية الى اتفاق نووي مع ايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامن اللبناني يوقف عددا من المشتبه بتعاونهم مع العدو الإسرائيلي تم تجنيدهم عبر شبكات في الانترنت تدعي توفير العمل للعاطلين

كشفت صحيفة “الأخبار” البنانية أن “جهاز التحقيق في المديرية العامة للأمن العام اللبناني أوقف عددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *