أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / “نعوش بدائية” و”شاحنة أزبال لنقل الجثامين” تثير غضب المغاربة بعد الفيضانات

“نعوش بدائية” و”شاحنة أزبال لنقل الجثامين” تثير غضب المغاربة بعد الفيضانات

عبرت الصحافة المغربية عن حالة الاستياء والغضب التي سادت اوساطا شعبية واسعة من المغرب من تعامل السلطات مع كارثة الفيضانات التي أودت بحياة 32 شخصا خاصة بالجنوب الشرقي من البلاد. ونددت الصحافة المغربية بالبنى التحتية المغشوشة التي زادت من حجم الكارثة.

واتفقت العديد من العناوين الصحفية المغربية على “ضعف” وسائل الإنقاذ و”الغش” في البنية التحتية، التي عمقت معاناة المتضررين من الفيضانات التي أودت بحياة 32 شخصا، في وقت يتوقع استمرار الأمطار حتى نهاية الأسبوع.
وتحدثت صحيفة “الأخبار” عن خروج شباب من مختلف المدن احتجاجا على ما حصل بعد “عشرات الشكاوى والعرائض تسلمها المسؤولون عن الشأن المحلي وبقيت على الرفوف”، وذلك عقب فيضانات جزئية حصلت في السنوات الماضية.
وذكرت الصحيفة في معرض حديثها عن “البنيات التحتية (المغشوشة) بالأقاليم الجنوبية”، بما حصل سنة 1995 في المناطق نفسها على عهد الملك الراحل الحسن الثاني، حيث خلفت الفيضانات آنذاك الكثير من الجثث، وقدمت وعودا “لكن لا شيء من ذلك تحقق، و”حتى صفارات الإنذار لم نسمع صوتها لحظة الفيضانات” كما قال أحد الشهود.
صحيفة “الأحداث المغربية” كتبت على صفحتها الأولى أن “ضعف وسائل الإنقاذ يعمق معاناة المتضررين”، متحدثة “عن نعوش بدائية وشاحنة أزبال لنقل الجثامين” إضافة إلى “منع السلطات مسيرة احتجاجية” قرب مراكش.
وبحسب مراسل الصحيفة فإن “مئات الأسر تركت خارج تغطية الدعم والمساعدة، فقررت رفع الصوت عاليا (…) للتنديد بمجمل مظاهر الفساد والإفساد التي ميزت طريقة تدبير الشأن المحلي وكانت سببا رئيسا في ارتفاع منسوب الخسائر”.
وأوردت الصحيفة شهادة “عائد من الموت” نجا من بين 18 شخصا كلهم من أفراد عائلته غرقوا حين كانت تقلهم عربة نقل في اتجاه مدينة أكادير (جنوب) لحضور حفل زفاف، لكن السيول جرفت الجميع باستثناء محمد الذي ما زال تحت وقع الصدمة بعدما أفلت من “مخالب وادي تمسورت” في مدينة كلميم (جنوب).
بدورها تحدثت صحيفة “الصباح” عن “أوامر ملكية بدعم الضحايا، ومعدات عسكرية تصل المناطق المتضررة” في وقت “يحصي فيه سكان الجنوب خسائرهم”.
وبالنسبة ليومية الصباح فإن “القوات العسكرية تدخلت بغرض الإنقاذ، في وقت فشلت السلطات المحلية والمنتخبة في التصدي للوضع الكارثي”، حيث “عرفت عمليات الإنقاذ الأولى ارتباكا واضحا”.
من جانبها حملت يومية “المساء” ما جرى للمسؤولين المحليين، باعتبار أنه كانت هناك نشرة إنذارية الخميس الماضي، صادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، حيث قام مدير هذه المؤسسة حسب كلامه لليومية “بمراسلة المسؤولين المحليين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المواطنين”، وهو ما لم يحدث حسب المصدر نفسه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات أمريكية بريطانية تستهدف صنعاء ومدنا أخرى وانصار الله يقصفون سفينة أمريكية ويستهدفون سفنا حربية امريكية

في إصرار على ممارسة سياسة الغطرسة والدفاع عن احرب الإبادة في غزة ٫ شنت المقاتلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *