أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / احتجاجات شعبية واسعة تندلع في ” فيرغسون ” وكبرى المدن الامريكية اثر تبرئة ضابط ابيض قتل شابا اسود

احتجاجات شعبية واسعة تندلع في ” فيرغسون ” وكبرى المدن الامريكية اثر تبرئة ضابط ابيض قتل شابا اسود

فيما لم يجد النداء الذي وجهه الرئيس الامريكي ، لوقف الاحتجاجات ، استمرت منذ مساء امس وحتى صباح اليوم الثلاثاء، استمرت الاحتجاجات العارمة في منطقة “فيرغسون” بولاية ميزوري وبفي كبرى المدن الامريكية واشنطن وسياتل ونيويورك ولوس أنجلس ، على خلفية تبرئة المدعي العام للشرطي الأبيض الذي قتل الشاب الأسود مايكل براون.

وبعد ثلاثة أشهر من المداولات في هيئة محلفين، أدلى المدعي العام بهذا التصريح في وقت تجمع فيه مئات الأشخاص في شوارع فيرغسون بانتظار القرار.
وقد نددت اوساط شعبية واسعة بالحكم وكانت ردود الأفعال عنيفة حيث قاموا المحتجون بقذف الحجارة والزجاجات الفارغة على قسم شرطة مدينة فيرغسون كما تم السطو على المحل الذي قتل أمامه الشاب وإحراق وتخريب عدة منشات أخرى.
وبعد إعلان قرار هيئة المحلفين توجه مئات المتظاهرين إلى ساحة تايمز سكوير في نيويورك حاملين لافتات سوداء كتب عليها “العنصرية تقتل” و”لن نبقى صامتين” وتندد بـ”عنصرية الشرطة” وردد المحتجون الذين تزايدت أعدادهم مع الوقت “لا عدالة لا سلام” فيما شبه البعض الشرطة بمنظمة “كو كلاكس كلان” ووجهوا إليها شتائم، على ما أفادت صحافية في وكالة فرانس برس.
وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق أشهر ساحة في العالم وقد حضر قائد شرطة نيويورك بيل براتون إلى تايمز سكوير حيث ألقى أحد المحتجين على وجهه طلاء أحمر.
ووجه الرئيس باراك أوباما من البيت الأبيض نداء إلى الهدوء وقال “إننا أمة تقوم على احترام القانون” داعيا جميع الذين يعارضون قرار القضاء إلى التعبير عن معارضتهم “بطريقة سلمية” مشددا على أن عائلة مايكل براون نفسها دعت إلى تفادي العنف.

وتجمع المتظاهرون أيضا في ساحة يونيون سكوير إلى جنوب مانهاتن فيما قررت مجموعة ثالثة من المحتجين التوجه إلى هارلم سيرا على الأقدام فتقدمت في الجادة السابعة خلف لافتة تطالب بـ”العدالة من أجل مايكل براون” الشاب البالغ من العمر 18 عاما الذي قتل بالرصاص في فيرغسون في آب/أغسطس.
وفي واشنطن تجمع بضع مئات المحتجين أمام البيت الأبيض هاتفين “ارفعوا أيديكم لا تطلقوا النار”، الشعار الذي اعتمده المتظاهرون منذ وقوع المأساة في مدينة فيرغسون الصغيرة في ميزوري (وسط) ،ورفعوا لافتات كتب عليها “أوقفوا ترهيب الشرطة العنصري” و”حياة السود لها أهمية”، على ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في البيت الأبيض الذي رأى الموكب يتوجه نحو مبنى الكابيتول.
كذلك جرت تظاهرات في بوسطن ولوس أنجلس وفيلادلفيا ودنفر وسياتل وأوكلاند (كاليفورنيا) حيث قطع متظاهرون طريقا سريعا، وكذلك في شيكاغو وسولت ليك سيتي ولم يذكر وقوع أي حادث بالغ خلال الساعات الأولى من التحركات بالرغم من التوتر الشديد.
وأعلن قرار هيئة المحلفين بعدم ملاحقة الشرطي دارين ويلسون خلال مؤتمر صحافي مساء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *