أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / راديو اوستن : وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل قرر الاستقالة من منصبه وابلغ الرئيس اوباما بقراره

راديو اوستن : وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل قرر الاستقالة من منصبه وابلغ الرئيس اوباما بقراره

نقل ” راديو اوستن ” قبل ظهر اليوم الاثنين ، نقلا عن مصادر اوروبية ان وزير الدفاع الامريكي تحدث لنظراء اوروبيين له ، عن عزمه تقديم استقالته الاثنين الى الكونغرس الامريكي ، ولم يوضح الاسباب التي دعته للتقدم بقرار الاستقالة .
ووفق ” راديو اوستن “فان المصادر الاوربية اكدت ان وزير الدفاع تشاك هيغل ابلغ الرئيس اوباما عزمه على الاستقالة من منصبه دون ان يوضحوا الاسباب وراء هذا القرار .
ويعتقد مراقبون ان قرار ارسال قوات امريكية محدودة الى العراق ، واستراتيجية مواجهة داعش في استراتيجية طويلة المدى ، واجهت معارضة من تشاك هيغل ، الذي يطالب بعمليات واسعة لمواجهة داعش في العراق وسوريا حتى وان لم يتم الاتفاق والتنسيق مع الحكومتين الامريكية والسورية ، بينما يرى الرئيس اوباما وفريق عمله ان مواجهة داعش في سوريا وفي العراق ، لاتحتاج الى تدخل مباشر من القوات الامريكية في القتال مع التنظيمات الارهابية في البلدين ، ويكفي توجيه ضربات جويه ودعم القوات العراقية بتقديم الاستشارات لها في عملياتها العسكرية ضد داعش الوهابي.
وتظل هذه الاسباب مجرد تحليلات حتى يعلن وزير الدفاع بنفسه اسباب استقالته.
يذكر ان الرجل الثاني في وزارة الدفاع الاميركية اشتون كارتر ، كان قد استقالته في العاشر من شهر اكتوبر الماضي ، وقال وزير الدفاع هيغل في بيان له انه “وافق مرغما” على استقالة اشتون كارتر وذلك خلال لقاء الخميس. واضاف هيغل ان “آش كان وزيرا مساعدا استثنائيا وفيا وفعالا”.
وسيبقى كارتر في منصبه لمدة شهرين حتى يساعد البنتاغون خلال فترة شلل الادارات المركزية بسبب عدم الاتفاق على الميزانية.
وكان كارتر يشغل منصبه منذ تشرين الاول/اكتوبر 2011 وقد عمل ايضا مع وزير الدفاع السابق ليون بانيتا حيث كان يتمتع بقدر اكبر من الاستقلالية، بحسب ما ذكرت بعض وسائل الاعلام. وكان كارتر من بين الاشخاص المرشحين لخلافة بانيتا على رأس وزارة الدفاع.
واوضح كارتر في كتاب استقالته انه اتخذ قراره في الرابع من ايلول/سبتمبر وانه أرجأ الاعلان عنه بسبب “المشاكل في الميزانية”.
وقال “حان الوقت اذن كي ارحل”، متحدثا عن “تحد كبير مستقبلي” ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزارة الامن الايرانية يعلن القاء القبض على ارهابي خطير من العناصر التكفيرية في سوريا في عملية نوعية

اعلنت وزارة الامن الايرانية٫ القبض على احد اخطر الارهابيين المعروف بنشاطاته العابرة للحدود وذلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *