أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / وكالة ” اتار – تاس ” الروسية : الرئيس بوتين يعتزم التدخل المباشر في المفاوضات بشان الملف النووي الايراني والدول الكبرى

وكالة ” اتار – تاس ” الروسية : الرئيس بوتين يعتزم التدخل المباشر في المفاوضات بشان الملف النووي الايراني والدول الكبرى

فيما ترددت انباء عن تمديد المفاوضات ستة شهور اخرى ، بهدف دفع المفاوضات بشان الملف النووي باتجاه يحقق التوصل الى اتفاق بين ايران والدول الغربية الكبرى بمشاركة روسيا والصين ، يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التدخل بشكل غير مباشر في المفاوضات ، لمنع اي محاولات من دول غربية وخاصة فرنسا لاحباط نتائج هذه المفاوضات بضغوط اسرائيلية وسعودية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية (إتار-تاس) الاثنين أن بوتين يخطط لإجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.
وفي سياق متصل، وصل وزير الخارجية الصيني وانج يي إلى العاصمة النمساوية فيينا الاثنين للمشاركة في المفاوضات النووية.
ونقلت وكالة (فارس) الإيرانية عن مصدر قريب الصلة من الفريق الإيراني المفاوض أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأمريكي جون كيري بحثا خلال اجتماعهما في فيينا الليلة الماضية والذي استمر لأكثر من ساعة سيناريوهات مختلفة من بينها “كيفية مواصلة المفاوضات”.
وأوضح المصدر أن “سيناريوهات مختلفة تم بحثها وجرى تبادل وجهات النظر حولها، من ضمنها كيفية مواصلة المفاوضات النووية”.
وكان ظريف وكيري قد التقيا خمس مرات في إطار اجتماعات ثلاثية بمشاركة المسؤولة الأوروبية كاثرين أشتون، إلا أن لقاء أمس يعد الثنائي الأول من نوعه بين وزيري خارجية إيران والولايات المتحدة منذ انتصار الثورة الإسلامية.
وتتركز الخلافات بين الجانبين بصورة أساسية حول حجم تخصيب اليورانيوم من قبل إيران وآلية إلغاء الحظر المفروض عليها.، وفق لـ«أنباء الشرق الأوسط».
ومن المقرر أن تعقد الدول الست الكبرى وإيران الاثنين اجتماعا سيكون الأخير قبل انتهاء المهلة القانونية للوصول إلى الاتفاق النووي الشامل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تعرض دفع المستحقات المتاخرة للامم المتحدة من المبالغ الخاصة بها والمجمدة في كوريا الجنوبية والتي تبلغ 7 مليار دولار

عرضت إيران على الأمم المتحدة دفع المستحقات المتأخرة لها من الـ 7 مليار دولار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *