أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / افغانستان / الرئيس اوباما يوقع قرارا سريا لتوسيع عمليات الجيش الامريكي في افغانستان

الرئيس اوباما يوقع قرارا سريا لتوسيع عمليات الجيش الامريكي في افغانستان

في تطور عسكري كبير يعكس جزءا من الخطط الامريكية السرية لاعادة توسيع عملياتها العسكرية في افغانستان ، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وقع سراً ، أمراً يقضي بقيام الجيش الأمريكي بمهام أوسع في أفغانستان عام 2015، عن ما كان مقرراً.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن عدة مسؤولين بالإدارة الأمريكية والكونغرس، قولهم، إن الإجراء الذي أتخذه أوباما في انتخج عذع الاستارتيجية الجديدة في افغانستان بالرغم من قراره سحب القوات الامريكية من هناك والابقاء على قوات غير قتالية هناك يقتصر دورها على التدريب، من شانه ان يسمح بقيام قوات الجيش الأمريكي بعمليات ضد حركة طالبان والجماعات المتشددة الأخرى، التي تمثل تهديدا للقوات الأمريكية أو الحكومة الأفغانية وهي مهام أوسع مما كان قد أعلن عنها أوائل لعام الحالي.
كما سيسمح القرار ، بقيام الطائرات الحربية والطائرات بدون طيار الأمريكية، بدعم القوات الافغانية في مهامها القتالية.
وكان أوباما قد أعلن في مايو الماضي، أن دور القوات الأمريكية التي ستبقى في أفغانستان والبالغ قوامها نحو تسعة آلاف سيقتصر على تدريب القوات الأفغانية، وملاحقة فلول تنظيم القاعدة.
وحسب نيويورك تايمز ، فإن القرار بتغيير مهام القوات الأمريكية في أفغانستان، جاء نتيجة لجدل طويل دار بين موقفين متصارعين داخل الإدارة الأمريكية، حيث يؤكد الأول على الوعد الذي قطعه اوباما بإنهاء الحرب في أفغانستان، والآخر المتعلق بمطالب البنتاغون بتمكين القوات الأمريكية بإنجاز مهامها المتبقية في البلاد بنجاح.
ويرى البعض من المراقبين أن القرار جاء نتيجة لضغوط من البنتاغون، بينما يرى بعض العسكريين أن القرار جاء لاعتبارات تتعلق بالسياسة الداخلية.
وسيسمح قرار الرئيس الأمريكي، أيضا بتنفيذ ضربات جوية أمريكية لدعم العمليات العسكرية الأفغانية، تحت ظروف معينة كما سترافق القوات البرية الأمريكية الجنود الأفغان في بعض العمليات التي تستهدف طالبان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *