أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الملف النووي الايراني / نائب وزير الخارجية الروسي يعلن امكانية التوصل لاتفاق بين القوى الكبرى وايران بشان الملف النووي

نائب وزير الخارجية الروسي يعلن امكانية التوصل لاتفاق بين القوى الكبرى وايران بشان الملف النووي

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إن من الممكن التوصل لاتفاق بين القوى الكبرى وطهران بشأن الملف النووي الايراني ، الشهر الجاري اذا ما توافرت الرغبة لدى واشنطن وطهران.

وصرح ريابكوف الذي يزور استراليا للمشاركة في اجتماع مجموعة العشرين بأن القوى الست وإيران أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق وان من الممكن التوصل اليه بحلول الموعد النهائي المحدد في 24 نوفمبر.
وحسب تقرير رويترز، قال ” ثمة وقت كاف لاتخاذ مثل هذه القرارات في الفترة من 18 إلى 24 (نوفمبر). وأضاف: “ولكن ليس هناك ضمانات بأن تتخذ مثل هذه القرارات في العاصمتين اللتين تجدان مشاكل كبيرة مع الحلول الحالية اعني – واشنطن وطهران.”
وتريد القوى الست روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ضمان الا تصبح ايران قادرة على تصنيع قنبلة نووية. وتقول طهران ان برنامجها النووي للأغراض المدنية.
وأبدى بعض المسؤولين من بينهم مسؤولون روس شكوكا بشأن امكانية التوصل لاتفاق خلال المهلة المحددة.
وذكر ريابكوف ان ” تطبيع” العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا لم يتلق اي دفعة عقب المحادثات التي جرت بين الرئيسين فلاديمبر بوتين وباراك اوباما في الصين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (ابك).
وساءت العلاقات بين موسكو وواشنطن لمستويات لم تشهدها منذ نهاية الحرب الباردة بسبب أزمة اوكرانيا وضم موسكو القرم في مارس واتهام الغرب روسيا بارسال اسلحة وجنود لدعم الانفصاليين في شرق البلاد.
وتنفي موسكو الاتهامات وانتقدت الولايات المتحدة لفرضها عقوبات علي روسيا بسبب أوكرانيا. وقال ريابكوف “يتحمل الجانب الامريكي كليا مسؤولية الجمود الذي يعتري العلاقات”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مندوب روسيا : واشنطن ترفض الالتزام بميثاق الأمم المتحدة بشكل سافر

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن الولايات المتحدة ترفض الالتزام بميثاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *