أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / صحيفة لبنانية تصف تقرير صحيفة اوروبية عن خطة اسرائيلية لاغتيال السيد نصر الله في عاشوراء بانه من نسج خيال صحفيين

صحيفة لبنانية تصف تقرير صحيفة اوروبية عن خطة اسرائيلية لاغتيال السيد نصر الله في عاشوراء بانه من نسج خيال صحفيين

وصفت صحيفة السفير اللبنانية المقربة من حزب الله ، الاتباء عن محاولة اسرائيلية لاغتيال السيد حسن نصر الله بانها ” من صنع خيال صحفيين تعمدوا نسج معلومات وتلفيقها لتكون مادة خبرية اي ” فخ صحفي ” ، وسرعان مانتشرت حتى تجولت الى مادة تنشرها صحافة اوروبية لتنشر منها مادة خيالية عن خطة اسرائيلية لاغتيال امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله .

ولعل أبرز القصص التي يمكن وصفها بالخيالية، كان تقريراً إخبارياً يتحدث عن نجاة الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله من محاولة اغتيال في مسيرة العاشر من محرّم بفضل “المقنعين”.
نُسب هذا التقريرإلى صحيفة “De Telegraaf ” الهولندية ونُشر على “واتساب” ثم “فايسبوك” وصفحات بعض الإعلاميين، لتتبناه بعد ذلك مئات المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، حتى وصل الأمر بمؤسسات إعلامية عريقة إلى نشره على مواقعها الإلكترونية، مثل “ال بي سي” و”الجديد” و”المنار” (الموقع الفرنسي)، بالإضافة إلى أهم المواقع الإخبارية في لبنان والوطن العربي وحتى إيران.
لكن ما هي صحة هذه المعلومات؟ وهل نجا نصرالله فعلاً من محاولة لاغتياله؟
ويروي أحد الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لـ”السفير” أسرار محاولة الاغتيال، فيقول: “الحقيقة أن التقرير هو عبارة عن مجموعة من الأخبار الخيالية التي جمعتها وأحد أصدقائي الصحافيين، ثم وضعناها في قالب إخباري تعمدنا أن يكون فيه التلفيق واضحاً لا لبس فيه”.
ويضيف: “خطرت لنا هذه الفكرة بعد قراءتنا لخبر منسوب إلى صحيفة برافدا الروسية عن صفقة أمنية بين حزب الله وروسيا، وبالعودة إلى موقع الصحيفة تبين أن آخر مقال ذكر فيه اسم الحزب كان في بداية العام الحالي، ما استفز عقولنا لأننا شعرنا بأن هناك من يريد أن يستغبينا. هذا ما دفعنا إلى اختراع خبر ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي”.
أما عن كيفية انتقاء المعلومات الوهمية التي نُشرت، يقول: “بعد يومين من مسيرة عاشوراء، جمعنا ما تيسّر من أخبار خيالية عن عناصر حزب الله الموكلين تأمين المسيرة، وصولاً إلى خبر مشاركة السيد حسن نصرالله في المسيرة من دون أن يراه أحد وتصديق الناس لهذا الموضوع، وألفنا منها خبراً مضحكاً كان الهدف منه بداية تنبيه الناس إلى عدم تصديق كل ما ينشر”.
ويتابع: “تفاجأنا أن الخبر انتشر بسرعة قياسية بين الناس والمواقع الإخبارية، حتى خرج عن السيطرة، وتحوّل إلى مصيدة لوسائل الإعلام التي وقعت في الفخ، وحتى عندما حاولنا بعدها نفي الخبر لم يصدقنا أحد، بل وصل الأمر بالبعض إلى اتهامنا بالكذب”.
إذاً، لا فرقة اغتيال إسرائيلية تابعة لوحدة “سيريت ميتكال”، التي هي بالمناسبة فرقة مشاة ولا تملك أي طائرات (كما يدعي الخبر الملفق)، ولا أقمار اصطناعية روسية موصولة بخوذ “المقنعين” لكشف المتفجرات في جبل الشيخ. كل ما في الأمر أن ناشطاً وصحافياً علما الإعلام درساً.
نص الرواية الاوروبية
عن خطة اغتيال السيد نصر الله
وتقول الرواية الاوروبية التي نشرتها الصحيفة الهولندية ، نقلا عن مسؤول امنني اوروبي ، إن الكيان الإسرائيلي قد اعد العمل في ” عمليةسرية” كان قد أعدها مسبقاً للتحضير لاغتيال السيد نصر الله في حال أي ظهور علني له بين الجماهير، كما اجرت الوحدات الخاصة الإسرائيلية “سيريات ميتكال” تدريباتها معتمدة على معلومات تفيد بأنه سيظهر بين المشاركين في مراسم عاشوراء.
وأوضح المسؤول الأوروبي والذي يعمل في إحدى سفارات الدول الأجنبية في تل أبيب، أن الخطة تضمنت قصف السيد نصرالله بصاروخ موجه ذي قوة تدميرية صغيرة لكنه قاتل، بهدف إظهار أن الانفجار ناتج عن عبوة ناسفة أو عملية انتحارية، لكن نشر حزب الله لوحداته الخاصة، على طول الخط المفترض لسير السيد نصر الله ادى الى فشل الوحدة الإسرائيلية في تنفيذ عمليتها.
وفي اتصال أجرته الصحيفة مع أحد الضباط الأمنيين الإسرائيليين الذي وصف بـ “رفيع المستوى”، أوضح أن الخوذ التي ارتداها عناصر حزب الله مربوطة بوحدة الردارات الروسية المنصوبة على جبل الشيخ والتي استطاعت تحديد انطلاق الطائرات واختراقها الأجواء اللبنانية.
اذن فالقصة كلها كانت من نسج خيال صحفيين و” فخ صحفي” وقعت فيه عشرات وسائل الاعلام الرصينة ومئات مواقع الانترنت .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي : إيران تحتفظ بحق الانتقام من العدو ردا على اغتيال العالم النووي الإيراني الشهيد البروفيسور محسن فخري زاده

قال قائد الجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي اليوم الجمعة، إن إيران تحتفظ بحق الانتقام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *