أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / نائب ايراني عن سيستان بلوشستان يحذر من مخاطر الجماعات التكفيرية المتشددة في الاقليم

نائب ايراني عن سيستان بلوشستان يحذر من مخاطر الجماعات التكفيرية المتشددة في الاقليم

قال حسين على شهرياري النائب الإيراني عن محافظة زاهدان ذات الأغلبية السنية الواقعة جنوب شرق إيران، خلال جلسة مجلس الشورى الإسلامي “البرلمان”، إن الوضع غير مستقر، موضحا أن هناك خوفا من سقوط إقليم سيستان وبلوشستان بيد الجماعات التكفيرية المتشددة”.

وأشار شهرياري إلى الاشتباكات التي اندلعت مؤخرا بين التنظيم الارهابي ” جيش العدل البلوشي الوهابي ” وقوات الأمن والتي أدت إلى مصرع عدد من قوات حرس الحدود بينهم ضباط كبار من الحرس الثوري الإيراني.
يذكر أن إقليم سيستان وبلوشستان الذي يقع على الحدود إلى جانب باكستان وأفغانستان يعد مسرحا لعمليات عسكرية خلال الشهر الماضي شهد سقوط قتلى بين الأمن الإيراني وارهابيي ” جيش العدل” الذي يتخذ من أراضي باكستان منطلقا لشن هجومه وهو ما أثار مشكلة دبلوماسية بين طهران وإسلام آباد.
والتنظيم الارهابي ” جيش العدل ” يحاول ان يوجد له موضع قدم في اقليم بلوشستان داخل الاراضي الايرانية ، ولكنه فشل حتى الان الحصول على اي موطئ قدم ، كما انه فشل في استقطا سنة بلوشستان اليهم ، فيما يشدد علماء السنة البلوش على الاعلان ان هذه الجماعات مدعومة من الموساد الاسرائيلي والمخابرات الامريكية ، في وقت اشارت تقارير اوروبيةسابقة الى ان ” جيش العدل ” البلوشي الوهابي يحص لعى دعم من المخابرات السعودية والاماراتية ، التي توفر لها مالا كثيرا وسلاحا وذخيرة ، ولكن رغم هذا الدعم المخابراتي لهذا التنظيم ، فشل في تحقيق نفوذ شعبي داخل اقليم سيستان وبلوشستان الايرانية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *