أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / البنتاغون يعلن عن شن غارات محدودة استهدفت جماعة ” خراسان ” الوهابية في سوريا

البنتاغون يعلن عن شن غارات محدودة استهدفت جماعة ” خراسان ” الوهابية في سوريا

اعلنت المتحدث باسم البنتاغون ، ان طائرات أميركية شنت جولة ثالثة من الغارات على موقع تابع ” لجماعة خراسان ” الوهابية التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا.

ونقلت قناة سي بي اس الامريكية عن مسؤول عسكري امريكي ، لقد شنت الطائرات الامريكية غارات محدودة العدد، وتضمنت اهدافا ل” جماعة خراسان”، واكد إنه من المبكر جداً تقييم نتائج الغارات.
ومجموعة خراسان هي جماعة تتبع لتنظيم القاعدة، العديد من عناصرها انتقلوا إلى سوريا من باكستان خلال السنوات القليلة الماضية.
وقد عبرت الحكومة الأمريكية عن قلقها من قدرة المجموعة على صنع القنابل، التي يمكن أن تجتاز أجهزة التفتيش في المطارات وأي مكان آخر، وقد استهدفت مجموعة خراسان بعدد من الغارات في سوريا في شهر سبتمبر/ أيلول.
وحسب مصادر الاستخبارات العسكرية ، فان المجموعةعانت من نكسة بعد الغارات، التي قتل فيها عدد من عناصرها المقاتلين، وأجبرتهم على الانتشار.
وجاءت تلك الغارات عشية معلومات استخبارية تفيد بان الجماعة تتآمر لضرب أهداف داخل الأراضي الأمريكية، وفي الدول الغربية.
ويعتقد أن جماعة خراسان، وهو الاسم الذي صاغته على ما يبدو الولايات المتحدة، تضم نحو 50 من المسلحين المتمرسين من أفغانستان وباكستان، اللتين يطلق عليهما الجهاديون بلاد خراسان، بالإضافة إلى آخرين من شمال أفريقيا والشيشان.
وقال مسؤولون أمريكيون إن مسلحي خراسان أرسلوا إلى سوريا بأوامر من زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، ليس لقتال حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، لكن “لتطوير هجمات للمتشددين، وتصنيع واختبار عبوات ناسفة وتجنيد غربيين لتنفيذ عمليات”.
ويعتقد بأن هؤلاء المسلحين اندمجوا في صفوف تنظيم النصرة التابع للقاعدة في سوريا، وحصلوا على أراض ومبان في معاقله.
وانتقل العديد من القادة المخضرمين في القاعدة، ومن بينهم المتحدث باسم النصرة أبو فراس السوري وزعيمها العسكري أبو همام السوري، إلى سوريا خلال العام الماضي، وظهروا في مواد دعائية للنصرة.
ويعتقد أن الزعيم المزعوم لخلية خراسان محسن الفضلي وصل أيضا إلى سوريا العام الماضي، لكنه كان حريصا على عدم الظهور بشكل بارز.
وكان الفضلي، وهو مواطن كويتي يبلغ من العمر 33 عاما، أحد المقربين من زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وأحد نشطاء القاعدة القلائل، الذين أبلغوا مسبقا بشأن هجمات سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة في عام 2001، بحسب ما ذكرته الولايات المتحدة.
وفي عام 2005، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الفضلي موجود في الخليج ويقدم الدعم لمسلحي القاعدة الذين يقاتلون القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق تحت إمرة زعيم القاعدة الراحل في العراق أبو مصعب الزرقاوي.
وبعد سبع سنوات، قالت إنه أصبح زعيم شبكة القاعدة في إيران، ومسؤول عن نقل الأموال والمقاتلين لتنفيذ عملياتها في المنطقة.
وبالرغم من دوره البارز، أعرب محللون عن شكوكهم بشأن تأكيدات الولايات المتحدة بأن الفضلي تولى بعد ذلك قيادة جماعة خراسان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين في لبنان القاضي الشيخ أحمد الزين

اعلن في لبنان وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ أحمد الزين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *