أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / موسكو وطهران توقعان اتفاقيات لتشييد 8 مفاعلات ذرية جديدة في ايران

موسكو وطهران توقعان اتفاقيات لتشييد 8 مفاعلات ذرية جديدة في ايران

تطويرا للعلاقات الثنائية بين روسيا وايران ، وقعا البلدان في موسكو اليوم الثلاثاء عدة اتفاقات لتشييد ثمانية مفاعلات ذرية جديدة في إيران،وقال رئيس وكالة الطاقة الذرية الايرانية ، ” ان اتفاقات اليوم تشكل مرحلة انعطاف في العلاقات بين روسيا وإيران”، موضحا أن “روسيا ساعدت بلاده في ولوج حلبة التكنولوجيا ببناء المحطة الكهرذرية في ايران”.

ووقع على البروتوكول الملحق بالاتفاقية الحكومية الروسية الإيرانية عن الجانب الروسي سيرجي كيريينكو المدير العام للشركة الروسية للطاقة الذرية “روس آتوم”، وعن الجانب الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي.
وتتضمن الاتفاقات الموقعة عقدا لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطة “بوشهر” الإيرانية للطاقة الكهرذرية ، والتي يشمل تشييد مفاعلين ذريين مع إمكانية توسيع المشروع ليشمل تشييد مفاعلين آخرين ليصل إجمالي عدد المفاعلات الجديدة الى أربعة.
وتنص الاتفاقات الموقعة في موسكو اليوم كذلك على بناء اربعة مفاعلات أخرى خارج نطاق “بوشهر” في مناطق لم تتحدد بعد في إيران.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية “تاس” أنه تقرر في إطار الاتفاقات المبرمة إشراك أكبر عدد ممكن من الخبراء الإيرانيين والمؤسسات في تنفيذ هذه المشاريع، لافتة إلى أن الجانب الروسي تعهد بتدريب الخبراء الإيرانيين للعمل في قطاع الخدمات الفنية للمفاعلات الجديدة.
وقال علي أكبر صالحي ذكر معلقا على الاتفاقات المبرمة: “تمثل اتفاقات اليوم مرحلة انعطاف في العلاقات بين روسيا وإيران”، موضحا أن “روسيا ساعدت بلاده في ولوج حلبة التكنولوجيا ببناء المحطة الكهرذرية في ايران”.
وأضاف صالحي : ” أن انتهاج روسيا وإيران نفس الاتجاه في الكثير من المسائل يجعل الاتفاقات الموقعة اليوم تحظى بجدوى سياسية”، مشددا على أهمية علاقات التعاون الاستراتيجي بين موسكو وطهران ” . من جهته ، اشار سيرجي كيريينكو ، المدير العام للشركة الروسية للطاقة الذرية ، الى أنه قد ترسخ لدى روسيا وإيران باع طويل من التعاون في حقل الطاقة الذرية، مؤكدا اهتمام الجانب الروسي بتوسيع التعاون مع الإيرانيين. وقال :” إن تشييد ثمانية مفاعلات جديدة في إيران يمثل برنامجا كبيرا لتوسيع نطاق التعاون بين البلدين لعقود من الزمن قادمة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية اللواء باقري يستقبل وفدا عسكريا روسيا : نعمل على تطوري التعاون مع روسيا في كل الاصعدة

اكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري على تطوير التعاون بين الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *