أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران تدين مصادرة اميركا لمصفاة سيتغو الفنزويلية

ايران تدين مصادرة اميركا لمصفاة سيتغو الفنزويلية

أدانت وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، الاجراء الاميركي غير القانوني في مصادرة وبيع اسهم مصفاة سيتغو التي تعود لفنزويلا، واعتبر ذلك بانه يتعارض مع القوانين الدولية ، مؤكدا على دعم ايران القاطع لفنزويلا حكومة وشعبا في الدفاع عن حقوقها المشروعة.

ووصف متحدث الخارجية الايرانية ناصر كنعاني الاجراء الاميركي بمصادرة وبيع اسهم مصفاة سيتغو التي تعود ملكيتها لفنزويلا بانه غير قانوني و يتعارض مع القوانين الدولية.
وأضاف كنعاني: ان مقاومة فنزويلا وصمودها الشجاع والواعي في مواجهة الحظر الاميركي الاحادي الجائر، والذي ادى الى إحباط مخططات البيت الابيض ضد فنزويلا في الاوساط الدولية، دفع بأميركا الى الانتقام وسرقة اموال هذا البلد والتي تعود ملكيتها لعامة شعبه.
وأكد المتحدث باسم الجهاز الدبلوماسي على دعم ايران القاطع لفنزويلا حكومة وشعبا في الدفاع عن حقوقها المشروعة والقانونية.
وعبّر الرئيس الفنزويلي في وقت سابق عن غضبه من عملية السرقة التي تتعرض لها شركة النفط الفنزويلية، “سيتغو بتروليوم”، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة، وهي المالكة لمصافي تكرير وخطوط أنابيب ومحطات، وتقوم بتزويد آلاف محطات الوقود في الولايات المتحدة.
وأكد مادورو أنّه “نيابةً عن كل شعب فنزويلا، نرفض ونشجب بسخط سرقة شركة سيتغو من جانب الحكومة الأميركية والمنصة الموحدة لفنزويلا”، وهو الاسم الذي يُطلق على تحالف المعارضة.
وأفادت تقارير بأنّ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، التابع لوزارة الخزانة الأميركية، أذِن ببيع أسهم في “بتروليوس دي فنزويلا”، وهي الشركة الأم لشركة “سيتغو”، بحجة تتسوية مطالبات الدائنين، كما سمح للمعارضة الفنزويلية بالتفاوض بشأن التسويات.
وكان الرئيس الفنزويلي طالب، في وقتٍ سابق، برفع كامل للعقوبات الأميركية عن قطاع النفط في بلاده، بعد تخفيفٍ طفيفٍ للحظر الأميركي المفروض.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“واشنطن بوست” تكتب عن لحظات محاولة اغتيال ترامب

كشفت “واشنطن بوست” تفاصيل مثيرة عما جرى خلال ما وصفته الأجهزة الأمنية الأميركية بمحاولة اغتيال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *