أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وكوريا الشمالية تتضمن بندا للمساعدة العسكرية

اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وكوريا الشمالية تتضمن بندا للمساعدة العسكرية

وقع الرئيس بوتين ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما تتضمن بندا بشأن الاتصال الفوري وتنسيق إجراءات المساعدة المتبادلة حال وجود “تهديد فوري” بالعدوان المسلح.
وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية الاستراتيجية خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الروسي إلى بيونغ يانغ يوم أمس الأربعاء. ويتضمن بند المساعدة العسكرية التزام الطرفين بتقديم “المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات على الفور من قبل القوات المسلحة، وإتاحة كافة الوسائل في حال وقوع هجوم مسلح على إحدى الدولتين”.
وتؤكد الاتفاقية على أن روسيا وكوريا الديمقراطية الشعبية تتعاونان مع بعضهما البعض من أجل “ضمان السلام والأمن الإقليميين والدوليين الدائمين”.
وتشير المادة الثالثة من الوثيقة إلى أنه في حالة وجود “تهديد فوري” بالعدوان المسلح على أحد البلدين، فإن الجانب الآخر “عند الطلب” سيستخدم على الفور قنوات الاتصال الثنائية للتشاور من أجل تنسيق المواقف والاتفاق على الحلول الممكنة، واتخاذ “تدابير عملية” للمساعدة المتبادلة لتسهيل “القضاء على التهديد الناشئ”.
وتشير المادة الرابعة إلى أنه في حالة تعرض أحد الطرفين لهجوم مسلح من قبل أي دولة أو عدة دول، ووجد نفسه بالتالي في حالة حرب، يقدم الطرف الآخر على الفور المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات بكل الوسائل المتاحة وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على حق الدول في الدفاع عن النفس فرديا أو جماعيا في حالة وقوع هجوم مسلح.
يذكر ان البلدين تربطهما معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة عام 1961 اثناء حقبة الاتحاد السوفياتي ، التي نصت على تقديم الدعم العسكري لكوريا الديمقراطية في حالة نشوب صراع مع دول ثالثة. ولكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، فقدت المعاهدة أهميتها بالفعل، ولم تتضمن معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة 9 فبراير 2000 أي نص بشأن المساعدة العسكرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“واشنطن بوست” تكتب عن لحظات محاولة اغتيال ترامب

كشفت “واشنطن بوست” تفاصيل مثيرة عما جرى خلال ما وصفته الأجهزة الأمنية الأميركية بمحاولة اغتيال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *