أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة في مختلف أنحاء مستوطنات الجليل في الشمال المهجورة، من البحر حتى جبل الشيخ.
وأوردت القناة أرقاماً لأعداد المستوطنين الذي خرجوا من المستوطنات الشمالية، عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، منذ ما يزيد على 6 أشهر.
وبحسب تقديرات رؤساء السلطات الاستيطانية الشمالية، تمّ إجلاء 62,000 شخص إلى فنادق وإلى شقق تم استئجارها، إلا أنّ هذا الرقم من المحتمل أن يكون أكثر ارتفاعاً، بحسب ما أوضحت “القناة الـ12”.
أما المستوطنين الذين نزحوا بإرادتهم فيقارب عددهم الـ30,000، بحسب ما ذكرت القناة.

“القناة الـ12” أشارت أيضاً، قبل عرض التحقيق، إلى استطلاع واسع للرأي، أجراه “مركز المعرفة للكلية الأكاديمة الإسرائيلية تل حاي”، حيث سأل المستوطنين النازحين من الشمال عن مستقبلهم. 
وأظهر الاستطلاع “معطيات غير مشجّعة”، حيث أكد 40% من المستطلَعين الذين جرى إجلاؤهم أنّهم يدرسون عدم العودة، فيما بلغت نسبة أولئك الذين نزحوا بصورة مستقلة 38%. 
ومن بين مستوطني الشمال الذين لم يتم إجلاؤهم، يدرس 10% عدم البقاء في المنطقة، بحسب الاستطلاع.
بالإضافة إلى ذلك، يواجه النازحون مشكلاتٍ ماديةً، حيث أفاد 39% من الأُجراء النازحين، و73% من أصحاب المهن الحرّة النازحين أيضاً، عن وضع اقتصادي أسوأ، منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
ووفقاً لنتائج الاستطلاع، يفكّر 27% من المستقلّين الذين تم إجلاؤهم بنقل نشاطهم التجاري من الشمال بصورةٍ دائمة.
وقبل أيام، كشف إعلام الاحتلال حجم الضرر الذي لحق بمستوطنات الشمال، التي باتت “مهجورةً بالكامل”.
وفي هذا الإطار، أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنّ “الهدف الاستراتيجي لإسرائيل، المتمثل بإبعاد قوة الرضوان في حزب الله عن الحدود كي يستطيع سكان الشمال العودة إلى منازلهم، لم يتحقق”.
وقالت الصحيفة في تقرير بعنوان “195 يوماً من النيران في الشمال: المستوطنات فارغة”، إنه بعد نصف عام من الحرب، لا تلوح النهاية في الأفق شمالاً.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“المقاومة الإسلامية في العراق”: استهدفنا ميناء حيفا بالطيران المسيّر

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” الجمعة استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بالطيران المسيّر . وقالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *