أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / فيما تجاهل الدور الكبير لقوات الحشد الشعبي .. المتحدث باسم البنتاغون يؤكد : الجيش العراقي بدا يحقق تقدما ضد داعش

فيما تجاهل الدور الكبير لقوات الحشد الشعبي .. المتحدث باسم البنتاغون يؤكد : الجيش العراقي بدا يحقق تقدما ضد داعش

في اعتراف صريح بتنام قدرات الجيش العراقي ونجاحه في التصدي لمجاميع داعش الوهابي والتقدم في مناطق عديدة وتطهيره بلدات كان يحتلها التنظيم الارهابي وحلفاؤهم من فلول اعوان النظام البائد ، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الأميرال جون كيربي، الأربعاء، أن القوات العراقية بدأت تحقق بعض التقدم بالتصدي لتنظيم “داعش”، فيما اعتبر أن عمليات القتل الميدانية التي نفذها التنظيم بحق قبيلة البو نمر تظهر وحشيته.

ولوحظ ان المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية تجاهل بشكل متعمد الاشارة الى دور قوات الحشد الشعبي في تحوله الى قوة عسكرية حقيقية اضافت الكثير الى قدرات الجيش العراقي ، وتصدت لمسؤولية تحرير بلدات عديدة في العراق ومناطق استراتيجية بمشاركة الجيش وخاصة في امرلي وجرف الصخر وتكرييت وديالى,
ويرى مراقبون ان هذا التجاهل المتعمد لدور قوات الحشد الشعبي ، يؤكد تقارير سابقة بان الولايات المتحدة وبريطانيا تنظران بقلق الى تنام قدرات قوات الحشد الشعبي واضطلاعه بمسؤولية قيادة وتنيذ عمليات عسكرية هامة وكبيرة .
يذكر ان تقريرا اوروبيا بثه راديو اوستن النرويجي قبل ثلاثة اسابيع ، تحدث عن اشارات وطلبات صدرت من السفارة الامريكية والبريطانية في بغداد لمسؤولين عراقيين دعتهم للعمل على حل قوات الحشد الشعبي والسعي لعرقلة تحول تشكيلاته الى قوة عسكرية الى جانب الجيش العراقي ، ورعم نفي مسؤولين عراقيين لاستلامهم مثل هذه الدعوات الامريكية والبريطانية ضد الحشد الشعبي ، الا ان مصادر نيابية اعضاء في التحالف الوطني الشيعي اكدت وجود هذا التدخل الامريكي والبريطاني .
وفي وقتها صدر من وزير الامن الوطني فالح فياض ، تصريحات متناغمة مع دعوات السفارتين الامريكية والبريطانية ضد قوات الحشد الشعبي ولكن سرعان ما صدرت تصريحات من اعضاء في التحالف الوطني وفي قوات الحشد الشعبي ضده ونددت بتصريحاته المعادية للحشد الشعبي .
كما ان الامر الهام المتهلق بهذا الشان ، هو صدور توجيهات قاطعة ومتكررة باسم مرجعية السيد علي السيستاني تشدد على دعم قوات الحشد الشعبي وتحذر ن محاولات عرقلة دوره او الوقوف بوجه عمليات التطوع وطالبت المرجعية بان يتم تسليح وتدريب قوات الحشد الشعبي بكل قوة وسرعة ودون تاخير .ووصف مراقبون سياسيون دعوات المرجعية بدعم قوات الحشد الشعبي بانها رد غير مباشر على مواقف امريكية وبريطانية ضد الحشد الشعبي وسعي هاتين الدولتين لمنع دوره في مواجهة داعش وبقية الارهابيين ومنع تحوله الى قوة عسكرية رديفة للجيش العراقي.
ادانة قتل ابناء
عشيرة البو نمر
وقال المتحدث باس البنتاغون كيربي في تصريحه إن “أعمال القتل التي طالت عشيرة البو نمر السنية بالأنبار تؤكد مدى وحشية هذه الجماعة”، مضيفاً انه “لا يمكننا التأكد من عدد القتلى على يد التنظيم من أفراد القبائل ولا يمكننا التشكيك بمصداقية الأرقام المعطاة، فالتنظيم يمارس أساليب وحشية وأيديولوجيا عنيفة تعكس مستوى المخاطر التي تهددنا وتهدد الحلفاء في العراق، ولذلك نعمل مع الشركاء في العراق من أجل تطوير قدراتهم وإمكانياتهم”.
وتابع كيربي، معلقاً على العمليات العراقية، أن “الهجوم الذي يحاولون شنه ليس ضخماً وشاملاً ولكن هناك نجاحات في بعض المناطق، مثل مصفاة بيجي، كما أن البيشمركة في الشمال استعادوا العديد من القرى والبلدات”، مبيناً أن “هناك حاجة للقيام بأمور على الأرض فالعمليات الجوية ليست كافية بمفردها لحسم الموقف”.
وبشأن جدوى الغارات الأميركية في ظل استمرار تدفق مئات الارهابيين الأجانب إلى صفوف التنظيم قال كيربي، إن “هناك الكثير مما نقوم به حالياً، ولكن وسائل الإعلام للأسف لا تركز إلا على الغارات، وهو أمر قد أتفهمه، ولكن ما يحصل على الأرض فعلياً هو أن العراقيين يقاتلون بأنفسهم ويتصدون لداعش في كل العراق”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *