أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / إيران تضع الأساس لبناء مفاعل نووي رابع

إيران تضع الأساس لبناء مفاعل نووي رابع

أعلنت إيران، اليوم الاثنين، أنها بدأت بناء مفاعل نووي جديد للأبحاث في أصفهان بعد أيام من إعلانها بناء مجمع لمحطات الطاقة النووية في الجنوب.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي قوله “بدأت اليوم عملية صب الخرسانة لوضع أسس المفاعل في موقع أصفهان”.
ويضم مركز أصفهان للأبحاث النووية في وسط إيران 3 مفاعلات. وقالت الوكالة إن مفاعل الأبحاث الجديد -الذي تبلغ طاقته 10 “ميغاوات”- يتم بناؤه لإنشاء مصدر قوي للنيوترون.
وأضافت أنه ستكون له مجموعة من التطبيقات بما في ذلك اختبارات الوقود والمواد النووية وإنتاج النظائر المشعة الصناعية والمواد الصيدلانية المشعة.
وبالإضافة إلى أصفهان، توجد مفاعلات أبحاث أخرى في إيران في مدينة أراك الصناعية وبالقرب من العاصمة طهران.
وقبل أيام قليلة، تحدث إسلامي عن بناء 4 محطات للطاقة النووية في جنوب البلاد.
ومن المتوقع أن تولد المحطات التي سيتم بناؤها على الخليج في محافظة هرمزكان 5 آلاف ميغاوات من الكهرباء بمجرد اكتمال عملية البناء.
يذكر أن إيران لديها حاليا محطة واحدة عاملة للطاقة النووية في مدينة بوشهر الساحلية، والتي تم بناؤها في سبعينيات القرن الماضي بمساعدة شركات ألمانية وتم إكمالها لاحقا بمساعدة روسية.
وتخضع طهران لعقوبات أميركية صارمة منذ عام 2018، عندما انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي التاريخي الذي خفف العقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية لمنعها من تطوير قنبلة نووية.
واكدت إيران دائما بأن برنامجها النووي سلمي ونفت وجود اي مسعي لتطوير القدرة على إنتاج أسلحة نووية واكدت دائما أن أنشطتها لأغراض سلمية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحوثيون: نفذنا عمليات عسكرية بعدد من المسيرات على سفن حربية أمريكية وعلى مواقع حساسة في إيلات

أعلن العميد يحيى سريع المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية : ” تنفيذ سلاح الجو المسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *