أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران تتهم إسرائيل باغتيال 5 مستشارين في حرس الثورة الاسلامية بسوريا وتتوعد بالرد

طهران تتهم إسرائيل باغتيال 5 مستشارين في حرس الثورة الاسلامية بسوريا وتتوعد بالرد

اتهمت إيران إسرائيل باغتيال 5 من مستشاري حرس الثورة الاسلامية في عدوان جوي استهدف منزلا في حي المزة في العاصمة السورية دمشق اليوم السبت، وتوعدت بالرد ” في الوقت والمكان المناسبين”.
وجاءت العملية الإرهابية الإسرائيلية بعد اقل من أسبوع على الضربة الصاروخية التي نفذها حرس الثوة الإسلامية ضد مقر للموساد في أربيل وقتل فيه عدد من ضباط الموساد .
كما تاتي عملية الاغتيال الجديدة بعد 25 يوما من غارة مماثلة استهدفت مبنى في منطقة السيدة زينب بريف دمشق وأسفرت عن استشهاد المستشار العسكري البارز في فيلق القدس بحرس الثورة الإسلامية السيد رضي موسوي.
وقال الرئيس إبراهيم رئيسي إن طهران لن تترك الجريمة الإسرائيلية دون رد، مضيفا أن “جريمة الكيان الصهيوني خرق للمقررات الدولية وتمت بدعم قوى الاستكبار ومنها واشنطن”.
كما نددت الخارجية الإيرانية بشدة بالعمل الإجرامي الذي نفذه الكيان الصهيوني”، وقالت إن الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للسيادة السورية “محاولة يائسة لنشر عدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة”.

وجاء في البيان أيضا أنه “بالإضافة إلى الملاحقة السياسية والقانونية والدولية لهذه الأعمال العدوانية والإجرامية، تحتفظ جمهورية إيران الإسلامية بالحق في الردّ على الإرهاب المنظم للكيان الصهيوني المزيف في الزمان والمكان المناسبَين”.

كما قالت الخارجية الإيرانية إن تصعيد ما وصفتها بالهجمات العدوانية والاستفزازية ضد أهداف مختلفة في سوريا يعكس عجز إسرائيل ويأسها في ساحة المعركة ضد قوة المقاومة في غزة والضفة الغربية خلال الأيام المئة الماضية.

ومساء اليوم، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن نشاط المستشارين العسكريين الإيرانيين في مكافحة الإرهاب وضمان أمن المنطقة سيستمر بقوة.

يذكر انه بعد اغتيال العميد السيد رضي موسوي في غارة إسرائيلية على منطقة السيدة زينب قرب دمشق أواخر الشهر الماضي، لوحت طهران أيضا بالرد في الوقت والمكان المناسبين، وأقر وزير الخارجية الإسرائيلي -حينها- إيلي كوهين بمسؤولية تل أبيب عن اغتيال موسوي.

هذا ونشر حرس الثورة الاسلامية أسماء المستشارين الاربعة الذين استشهدوا على الفور في عملية القصف وهم حجة الله أميدوار، وعلي آقازاده، وحسين محمدي، وسعيد كريمي، مشيرا إلى مقتل عسكريين سوريين في الغارة الجوية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية أن من بين الشهداء مسؤول استخبارات ساحة سوريا في فيلق القدس بالحرس الثوري ونائبه.
وفيما يخص ملابسات الاغتيال، قالت وكالة الأنباء السورية إن إسرائيل نفذت في الساعة العاشرة و20 دقيقة من صباح السبت بالتوقيت المحلي عدوانا جويا على مبنى سكني في حي المزة مما أسفر عن “استشهاد عدد من الأشخاص”.

وأضافت الوكالة أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم وأسقطت عددا من الصواريخ الإسرائيلية.

وفي ردود الفعل، أدانت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية ما سمته العدوان الإسرائيلي الذي استهدف قادة من الحرس الثوري الإيراني في دمشق.
وقالت الحركة -في بيان- إن “هذه الخطوة تعبر عن محاولة الاحتلال لتصدير فشله العسكري عبر توسيع رقعة الحرب”، على حد تعبيرها.
ومنذ عام 2015، استشهد عدد من قادة وأفراد حرس الثورة الاسلامية في سوريا جراء هجمات إسرائيلية، وكان أحدثهم العميد السيد رضي موسوي. وخلال هذه الفترة نفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية على سوريا في إطار إستراتيجية عسكرية لتقويض الوجود العسكري الإيراني هناك.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحوثيون: نفذنا عمليات عسكرية بعدد من المسيرات على سفن حربية أمريكية وعلى مواقع حساسة في إيلات

أعلن العميد يحيى سريع المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية : ” تنفيذ سلاح الجو المسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *