أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وسائل اعلام امريكية تتحدث عن توتر في العلاقات بين واشنطن وتل ابيب ومسؤول امريكي يصف نتنياهو بـ ” الجبان “

وسائل اعلام امريكية تتحدث عن توتر في العلاقات بين واشنطن وتل ابيب ومسؤول امريكي يصف نتنياهو بـ ” الجبان “

اكدت مراقبون سياسيون انه بالرغم من الخدمات الكبيرة التي قدمته ادارة الرئيس اوباما الى الكيان الاسرائيلي بشكل فاق ما قدمته كل الادارات الامريكية السابقة ، الا ان الادارة الامريكية باتت لاتتحمل تصرفات وسلوك رئيس الوزراء نتيناهو التي تعرض المصالح الامريكية للخطر بسبب سعيها ان لاتكون اسرائيل لوحده في مواجهى حالة العداء المستشري في المنطقة بسبب سيسات نتنياهو في الشرق الاوسط .

ومااكدت ازدياد العلاقات الأميركية الإسرائيلية توترا وتكتسب المزيد من العدائية ،وصف مسؤول أميركي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالجبان.
وذكرت شبكة “ سى ان ان” الاخبارية الامريكية الليلة الماضيةان وزير الدفاع الاسرائيلى موشيه يعالون تعرض لمعاملة اتسمت بالجفاء خلال زيارته الاخيرة للولايات المتحدة ، واضافت الشبكة فى تقرير بثته الليلة بهذا الصدد “ان يعالون طلب عقد لقاءات مع نائب الرئيس الامريكى جو بايدن ووزير الخارجية جون كيرى ومستشارة الامن القومى سوزان رايس ، غير ان هذا الطلب قوبل بالرفض من جانب البيت الابيض “ .
وأرجع مسؤولون على مستوى رفيع بالادارة الامريكية هذه المعاملة الجافة التى قوبل بها وزير الدفاع الاسرائيلى من جانب البيت الابيض ، الى التعليقات السلبية العديدة التى صدرت عن يعالون فى وقت سابق من العام الجارى والتى انتقد فيها الادارة الامريكية بشكل عام وكيرى على وجه الخصوص.
وقال أحد كتاب الأعمدة في صحيفة “ذي أتلانتك” -وهو جيفري غولدبرغ- ان احد كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية وصف في احدى الجلسات في الادارة بان نتنياهو ” جبان” الأمر الذي يشي باستياء أميركي من سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي ويزيد علاقات البلدين تدهورا”.
ونوه الكاتب الى أن ” العلاقات التي كانت توصف بغير القابلة للانكسار بين الحليفين الأميركي والإسرائيلي قد تتوتر أكثر، اذ من الممكن أن ترفع أميركا غطاءها عن إسرائيل بمجلس الأمن”.
وأشار الكاتب إلى أن ” تدهور العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة يرجع بالأصل إلى تصرفات نتنياهو وحكومته، وخاصة بما يتعلق بالاستمرار بسياسة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، التي يرى البيت الأبيض أنها أدت إلى فشل مهمة وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.”
اشارات امريكية لايران
وفي السياق، ذاته نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية مقالا للكاتب دانييل دريزنر تساءل فيه بالقول: لماذا يستهزئ المسؤولون الأميركيون برئيس الوزراء الإسرائيلي؟ وقال الكاتب إن الهجوم الأميركي بالانتقادات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر بعض الصحف الأميركية يعتبر بمثابة إرسال إشارة إلى إيران تتمثل في أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.
يُشار إلى أن نتنياهو صرح -لدى افتتاحه احتفالا في البرلمان الإسرائيلي لإحياء ذكرى وزير إسرائيلي اغتيل عام 2001- قائلا “مصالحنا العليا وخاصة الأمن ووحدة القدس ليست الشاغل الرئيس للمسؤولين المجهولين الذين يهاجموننا ويهاجمونني شخصيا في الاشارة الى المسؤولين الامريكيين -، إذ يأتي الهجوم علي لمجرد أنني أدافع عن إسرائيل !”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *