أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقرير اممي : 15 الف اجنبي من الارهابيين توجهوا الى سوريا والعراق للانضمام الى داعش والنصرة الوهابيتين وخطرهم كبير على بلدانهم لدى عودتهم اليها

تقرير اممي : 15 الف اجنبي من الارهابيين توجهوا الى سوريا والعراق للانضمام الى داعش والنصرة الوهابيتين وخطرهم كبير على بلدانهم لدى عودتهم اليها

كشف تقرير للامم المتحدة نشرته عدد كبير من وسائل الاعلام الامريكية والاوربية ،عن توجه 15 الف اجنبي من 80 بلدا الى سوريا والعراق للانضمام للتنظيمات الارهابية مثل داعش وجبهة النصرة السلفيتين الوهابيتين منذ اكثر من 3 سنوات ونصف منذ التخطيط لاسقاط نظام الرئيس الاسد.

ويعزو التقرير هذا العدد المرتفع من المتوجهين للقتال في سوريا ومن ثم العراق ،الى تراجع نشاط تنظيم القاعدة، والتوجه للقتال مع هذه التنظيمات .
واضاف التقرير الذي اعدته لجنة مراقبة نشاط القاعدة في مجلس الامن الدولي انه “منذ 2010” بات عدد الارهابيين الاجانب في سوريا والعراق “يزيد بعدة مرات عن عدد المقاتلين الاجانب الذين تم احصاؤهم بين 1990 و2010، وهم في ازدياد”.
وقال “هناك امثلة على مقاتلين ارهابيين اجانب جاؤوا من فرنسا وروسيا وبريطانيا”، وفي الاجمال من 80 بلدا بعض منها “لم يعرف في السابق مشكلات على صلة بالقاعدة”.
ويؤكد التقرير ان انشطة التنظيمات الارهابية مثل داعش” تتركز بشكل خاص في الدول التي تنشط فيها، حيث ان “الهجمات الكبيرة ضد اهداف عبر الحدود او اهداف دولية تبقى قليلة”.
وتؤكد اللجنة التابعة لمجلس الامن الدولي ، على فعالية وسائل التجنيد “الموجهة للجميع” التي يلجأ اليها تنظيم “داعش” مستفيدا من شبكات التواصل الاجتماعي في حين ان المنشورات العقائدية للقاعدة لم تعد تجذب المقاتلين.
ويركز التقرير مع ذلك على الخطر الذي يمثله هؤلاءالارهابيون لدى عودتهم الى بلدهم الاصلي وهو تهديد دفع العديد من البلدان مثل بريطانيا او فرنسا الى اتخاذ تدابير للكشف عنهم ومنعهم من التوجه الى سوريا والعراق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *