أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بوتين يشن هجوما عنيفا على اوروبا والولايات المتحدة ويتهمها بالسعي الى الهيمنة على العالم ودعمت الارهاب في روسيا واسيا الوسطى

بوتين يشن هجوما عنيفا على اوروبا والولايات المتحدة ويتهمها بالسعي الى الهيمنة على العالم ودعمت الارهاب في روسيا واسيا الوسطى

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة والدول الاوروبية ، يدعم الإرهاب والمساهمة في تصعيد النزاعات في العالم ، وانها دعمت الارهابيين للعمل ضد روسيا واسيا الوسطى .

وقال بوتين في كلمة ألقاه في منتدى “فالداي” أن الدول الغربية تكرر أخطائها التي ارتكبتها في الماضي، حين مولت حركات اسلامية متطرفة لمواجهة الاتحاد السوفيتي، خرجت منها فيما بعد “طالبان” وتنظيم “القاعدة”.
وأضاف بوتين أن الغرب دعم تدخل الإرهابيين في روسيا ودول آسيا الوسطى ماليا وإعلاميا. وأردف قوله “ونحن لم ننس ذلك”.
وتساءل بوتين”هل تجلب الريادة الأمريكية وتدخل واشنطن في كافة الشؤون العالمية الهدوء والخير والتقدم والازدهار والديمقراطية؟ وقال: “لا، أود أن أقول إن الأمر ليس كذلك”. وتابع قائلا إن “الإملاء الأحادي الجانب وفرض قوالب معينة يؤديان إلى نتيجة عكسية، أي إلى التصعيد بدلا من تسوية النزاعات وانتشار الفوضى بدلا من قيام دول قوية ذات سيادة، ودعم قوى مشكوك فيها، بينها النازيين الجدد والمتطرفون الاسلاميون، بدلا من الديمقراطية”.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تدخل الغرب في ليبيا دفع البلاد الى حافة الانهيار، مضيفا أن هذا البلد أصبح ميدان تدريب للإرهابيين ، واضاف أن الجهود التي بذلتها القاهرة وحدها سمحت بتفادي الفوضى في مصر.
وانتقد الرئيس الروسي محاولات الهيمنة الجارية حاليا في العالم، مشيرا إلى أن “تدابير التأثير على العُصاة معروفة جيدا، وجُربت مرات عديدة، منها استخدام القوة، الضغط الاقتصادي والدعائي، التدخل في الشؤون الداخلية، والتماس الشرعية خارج القانون، وإذا استلزم الأمر يجري تبرئة تسويات غير قانونية لهذا أو ذاك النزاع، والتخلص من الأنظمة غير المرغوب بها”.
وقال بوتين “يخيل أحيانا أن شركائنا وزملاءنا في الغرب بشكل مستمر يكافحون نتائج سياساتهم، ويرمون بقوتهم للتخلص من أخطار يصنعونها بأنفسهم، ويدفعون من أجل ذلك أثمانا متصاعدة”.
وشدد الرئيس الروسي على أن هناك من يحاول تقسيم العالم، وتكوين صورة نمطية للعدو، مضيفا “لا يهم من سيأخذ مكان الاتحاد السوفيتي في الدعاية الأمريكية كمنافس رئيس.. إيران كدولة تطمح للتقنية النووية، الصين كأول اقتصاد في العالم أو روسيا باعتبارها دولة عظمى نووية”.
وقال بوتين إن العالم يشهد من جديد محاولات رسم خطوط فاصلة في العالم، وتكوين ائتلافات ليس من مبدأ الـ”مع”، بل من مبدأ الـ”ضد” لمواجهة أي طرف كان، وتابع “من جديد يتم تكوين صورة للعدو كما كان ذلك في سنوات الحرب الباردة، والحصول على حق زعامة، اي الحق في فرض الإملاءات”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اية الله رئيسي : الجمهورية الاسلامية وقفت مع العراق في ايام العسرة وسنواصل المضي بعلاقاتنا لمزيد من الرقي والازدهار

اكد “اية الله سيد ابراهيم رئيسي” نحن نعتبر الشعب العراقي هو الاقرب الى الشعب الايراني؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *