أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العتبة العلوية المقدسة تزيح الستار عن محراب أثري عمره (800) عام بعد إعادة ترميمه

العتبة العلوية المقدسة تزيح الستار عن محراب أثري عمره (800) عام بعد إعادة ترميمه

أفتتحت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة المحراب الأثري لمسجد الرأس الشريف.
وقالت العتبة في بيان ان المحراب “يعود تاريخه إلى (٨٠٠) عام”. وأشارت الى ان الافتتاح تم “بعد ترميم وصيانة المحراب”.
وجرت مراسم افتتاح الحفل في مكتبة الروضة الحيدرية في صحن السيدة فاطمة (عليها السلام)، حضره الأمين العام للعتبة المقدسة السيد عيسى الخرسان وأعضاء مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة ونخب علمية وثقافية واجتماعية.

وقال المشرف على صيانة وترميم المحراب خبير الآثار الإسلامية علي رضا بهرمان: ” آخر بناء للمحاريب كان سنة (602) للهجرة بسبب الغزو المغولي فتوقف عمل المحاريب إلى فترة صناعة هذا المحراب فيما بعد الغزو”.
وأضاف بهرمان ” المحراب يعطي تصوُّرًا لصناعة المحاريب في تلك الفترة، حيث كانت صناعة هكذا مواصفات للمحاريب من اختصاص عائلة واحدة تدعى بـ(آل أبي طاهر) “.
يذكر أنَّ الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة شرعت ضمن فعاليات أسبوع الغدير الأغر في إقامة الندوات البحثية والتراثية للمحافظة على التراث العمراني القديم .

وصرَّح عضو مجلس الإدارة مسؤول وحدة التراث العمراني الدكتور عبد الهادي الإبراهيمي قائلًا: “يعود المحراب الأثري لمسجد الرأس الشريف إلى فترة الحكم المغولي وقد وُضِعَ في زمن حكم عطا ملك الجويني أي قبل(800) عام “.
وأضاف الإبراهيمي “هذا المحراب يعتبر الأنفس والأكبر حجمًا في العالم ويُطلق عليه اسم المحراب ذو البريق المعدني، كما ويبرز أثره النفيس من قِدمه ومكونات صنعه وتميُّزه بالألوان البرَّاقة والنقوش البديعة”.
وأضاف الإبراهيمي ” الإنجاز يأتي ضمن رسالة العتبة العلوية المقدسة في رعاية المواقع والنفائس الأثرية، ومن جانب آخر فهو ينسجم مع المواثيق والمعاهدات الدولية التي أبرمتها مؤسسات وجهات عالمية مثل منظمة اليونسكو والإيكوموس والإيكروم وغيرها “.


.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تعلن الحداد 3 أيام على استشهاد الرئيس الإيراني

أعلنت رئاسة الجمهورية السورية الحداد 3 أيام باستشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *