أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران وروسيا توقعان مذكرة تفاهم امني ويشددان على وحدة اراض سوريا والعراق

ايران وروسيا توقعان مذكرة تفاهم امني ويشددان على وحدة اراض سوريا والعراق

وقع الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني الادميرال شامخاني مع سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ،مذكرة تفاهم وتعاون امني” بين الجهازين، وذلك في ختام زيارة قام بها باتروشيف إلى طهران وشددا على وحدة الاراضي السورية والعراقية ضد اية مخاطر تهددهما .

وشدد الادميرال علي شمخاني ، على أن روسيا وإيران تعدان لاعبين هامين في العالم المعاصر، لهما مصالح ومواقع مشتركة إزاء كثير من القضايا ومن سوريا والعراق.
وأضاف :أن موسكو وطهران تتقاسمان الرأي القائل إن ظهور تنظيم ” داعش ” جاء نتيجة لخطأ استراتيجية تزويد المجموعات الإرهابية بالسلاح، مشيرا إلى أن كل تمييز بين “إرهابي جيد” و”إرهابي سيء” لا معنى له إطلاقا، أما الحد الفاصل بين المفهومين فهو “مصطنع ومبني على مصالح ضيقة”.
وفي تصريح صحفي قال باتروشيف ، إن محادثاته مع الجانب الإيراني كانت مثمرة وإن لدى البلدين مواقف متطابقة إزاء معظم القضايا الدولية.
وأضاف المسؤول الروسي أن الجانبين تبادلا الآراء حول الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا، مشيرا إلى وحدة موقف موسكو وطهران المنطلق من أن وقف العنف والبحث عن حلول سلمية للأزمات هناك لا بديل لهما.
هذا وذكر باتروشيف أن الطرفين أكدا استعدادهما لتعزيز التعاون الثنائي في مواجهة التهديدات الإرهابية، مشيرا إلى ضرورة أن تتم عمليات محاربة المجموعات الإرهابية بناء على القانون الدولي وبموافقة الحكومات الشرعية للدول التي تجري فيها هذه العمليات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سيناتور ديمقراطي ينتقد القصف الذي استهدف فصائل للحشد الشعبي عند الحود السورية العراقية :

انتقد السيناتور الديمقراطي تيم كين،الرئيس جو بايدن لاصدار اوامره بتنفيذ عمليات القصف الجوي ضد فصائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *