أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / دنجير فيرات احد مؤسسي حزب العدالة والتنمية التركي يعلن : الحزب يتجه الى الانهيار والغرق

دنجير فيرات احد مؤسسي حزب العدالة والتنمية التركي يعلن : الحزب يتجه الى الانهيار والغرق

في شهادة لها قيمتها في تاكيد توجه حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الى الانهيار وخسران شعبيته ، قال “دنجير مير محمد فيرات ” أحد مؤسسى حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا، والذي تولى منصب نائب رئيس الحزب لفترة طويلة، إنّ علامات الانهيار والغرق تظهر على الحزب ،مشيرا الى ان قادة في الحزب تخلوا عن مبادئهم لمصالح شخصية.

وأوضح فيرات الذي قدم استقالته من منصبه بالحزب قبل انتخابات رئاسة الجمهورية، إنهم في مستهل مشوارهم عند تأسيس الحزب انطلقوا من فكرة مثالية وهي “الأبيض النظيف أو غير المشوب” التي يرمز لها الحرفان الأولان من اسم الحزب (AK)، الأبيض، إلا أنه يرى اليوم بعض القادة داخل الحزب وقد تخلوا عن مبادئ عدة، ويظهر هذا بوضوح في الوضع الذي وصل إليه الحزب.
وأضاف فيرات: “اسم حزب العدالة والتنمية مهم جدا، حيث ينطق للدلالة على “الحزب الأبيض أو النظيف”(AK Parti)، والمعارضة التركية لا تنطق اسمه على هذا النحو حتى لا يؤدي إلى المعنى المقصود، وتقول (AKP) للدلالة على اسم الحزب فقط، وكنا نقول لهم إنه الحزب النظيف، لأنه كانت لدينا قناعة بأنه بالفعل حزب نظيف شريف، وانطلقنا من هذا المبدأ، وكان ينبغي ألا تكون هناك أعمال فساد ومحسوبية، فضلا عن القضاء على الفقر والمحظورات والفساد، إلا أننا نرى الآن وكأننا تخلينا عن هذه الأهداف الثلاثة.
وتابع فيرات إنه إذا كان الحزب قدم أعمالا توازي الدعم الشعبي الذي حظي به، بالشكل الذي لم يحظ حزب آخر بمثله، لكان قد كُتب اسم حزب العدالة والتنمية بأحرف من ذهب في تاريخ السياسية العالمية.
ورأى فيرات أن دخول القضاء تحت سيطرة الحكومة قد يؤدي إلى بنية سلطوية من خلال حكم قلة من شأنه أن تؤدي إلى الديكتاتورية، وأضاف: “إذا فتشتم داخل صفحات التاريخ السياسي، تجدون أمثلة كثيرة على ذلك، البيرونية تكاد تكون متطابقة مع ذلك، وهوجو تشافيز رئيس فنزويلا السابق مثال آخر لذلك، وإذا عدتم إلى الوراء أكثر فستجدون أن الزعيم النازي أدولف هتلر أيضًا اتبع النهج نفسه”.
وأكد فيرات أنه لا يمكن أن تسيطر إدارة في أي نظام دستوري على كل من السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية، قائلا: “أين يمكن لنا أن نرى ذلك، نراها في نموذج صدام حسين، وفي أنظمة البعث، وإن اجتماع ثلاث قوى في قبضة شخص واحد لا يمكن أن نطلق عليها ديمقراطية أبدا”. في اشارة ضمنية الى اردوغان .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إيضاح من سلطة الطيران بشان هبوط طائرة ” فلاي بغداد ” اضطرارياً في مطار بغداد

اوضحت إدارة مطار بغداد الدولي، الجمعة، ما تناولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *