أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / السودان.. 4 آلاف بريطاني عالقون وحكومة سوناك في اجتماع كوبرا

السودان.. 4 آلاف بريطاني عالقون وحكومة سوناك في اجتماع كوبرا

قال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي إن للمملكة المتحدة فريقا عسكريا في السودان يقيم الوضع هناك، وذلك في الوقت الذي عقدت فيه الحكومة اجتماعا طارئا اليوم الاثنين لمناقشة الخيارات المتاحة لمساعدة نحو أربعة آلاف بريطاني عالقين هناك.
وسارعت دول من مختلف أنحاء العالم إلى إجلاء رعاياها من السودان حيث تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية مما أدى لمقتل مئات الأشخاص وتقطع السبل بالأجانب.
وتواجه الحكومة البريطانية بعض الانتقادات بسبب إجلائها لرعاياها بمعدل أبطأ نسبيا من الدول الأخرى. وتعمل ألمانيا واليابان وفرنسا على إجلاء مواطنيها من السودان.
وقال هيبي لراديو إل.بي.سي اليوم الاثنين “لا أقبل هذا النقد. أثق تماما في الخيارات التي نعمل عليها”.
وأضاف “هناك بالفعل فريق عسكري في شرق البلاد في بورتسودان يستطلع الوضع هناك حتى نتمكن من تقديم جميع الخيارات الممكنة لرئيس الوزراء (ريشي سوناك) لمساعدة الرعايا البريطانيين الموجودين في السودان”.
وكان سوناك قد قال الأحد إن القوات المسلحة البريطانية أجلت الموظفين الدبلوماسيين البريطانيين وأفراد عائلاتهم من السودان.
وقال الوزير البريطاني لشؤون أفريقيا أندرو ميتشل للمشرعين اليوم الاثنين إن أربعة آلاف بريطاني موجودون في السودان، مضيفا أن الحكومة تعقد اجتماعا طارئا، يُعرف باسم اجتماع كوبرا، لتحديد الخطوات المقبلة.
وقال ميتشل “الوضع في السودان خطير للغاية. كوبرا تجتمع في الوقت الذي نتحدث فيه. لقد اجتمعت ست مرات حتى الآن، خمسة منها برئاسة رئيس الوزراء، وهذا يشمل اجتماع كوبرا واحدا حضرناه في الساعة 3.15 صباح (أول أمس) السبت”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : جيش الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر للمدنيين … 149 شهيداً و300 جريح خلال الساعات الـ24 الماضية.

أفادت وزارة الصحة في غزة، اليوم الجمعة، بأنّ الاحتلال ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *