أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تقرير أممي: نحو مليون شخص اختفوا في العراق على مدى نصف قرن بضمنهم من اختفوا عهد نظم البعث

تقرير أممي: نحو مليون شخص اختفوا في العراق على مدى نصف قرن بضمنهم من اختفوا عهد نظم البعث

قالت الأمم المتحدة -اليوم الثلاثاء- إن ما يصل إلى مليون شخص “اختفوا” في العراق على مدى نصف القرن الماضي.

وحثت اللجنة الأممية المعنية بحالات الاختفاء القسري بالعراق على البحث عن الضحايا ومعاقبة الجناة، مضيفة أن عدم تحديد الاختفاء القسري كجريمة في القانون العراقي يقف حائلا أمام ذلك.
وجاء -في تقرير- أن اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري “حثت العراق على وضع الأساس فورا لمنع هذه الجريمة النكراء والقضاء عليها ومعالجتها”.
وأوضحت اللجنة الأممية أن ما يصل إلى 290 ألف شخص اختفوا قسرا بين عامي 1968 و2003. واستمر الاختفاء بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 وشهد اعتقال ما لا يقل عن 200 ألف عراقي، احتُجز نصفهم تقريبا في سجون تحت الإدارة الأميركية أو البريطانية. وأضافت اللجنة أن موجة جديدة من عمليات الاختطاف تزامنت مع ظهور تنظيم داعش في العراق عام 2014 .
وخلص التقرير إلى أن هناك تقديرات باختفاء ما بين 250 ألفا ومليون شخص منذ عام 1968، وطالبت الأمم المتحدة بغداد بتشكيل فريق عمل مستقل لضمان وضع قوائم بأسماء المحتجزين وإبلاغ عائلاتهم بأماكنهم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبو عبيدة يتوعد بالمزيد من كمائن الموت بعد قتل 8من جنود الاحتلال وتفجير حقل الغام بقوة اخرى

قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن العملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *